Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش موازنة 2018 | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش موازنة 2018

الأردن
نشر: 2017-11-22 21:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

بين عضو مجلس النواب د. خير أبو صعيليك أن ايرادات الموازنة العامة قد زادت، حيث أن النمو زاد 10% في مجمل الايرادات.

واضاف خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد، أن الحكومة تتجه للتغير على الشرائح الخاضعة لضريبة المبيعات، فقد ارتفعت الإيرادات نتيجة زيادة ضريبة المبيعات.

وقال إن القراءة الأولية للموازنة 2018 أن هناك زيادة في الضرائب على ضريبة المبيعات، فالحكومة تريد تحصيل في 2018 569 مليون، وهذا سيؤثر على المواطن قطعا، علما أن الزيادة على المبيعات ولن تتدخل في ضريبة الدخل.

واشار إلى أن النفقات الجارية ارتفعت لأسباب عديدة مثل دفع نفقات لسنوات سابقة، أو زيادة رواتب المتقاعدين من مختلف وظائف الدولة.

وذكر أن النفقات الرأسمالية قد انخفضت وبالتالي خلق فرص العمل سيكون قليل حتما فالرقم أقل من الطبيعي بحسب ما ورد في الموازنة العامة لسنة 2018.

من جهته قال م. يوسف القرنة إن ايرادات الموازنة قد زادت نتيجة زيادة الضرائب، وهذا حسب اتفاق الحكومة مع البنك الدولي.

ورأى أن رقم موازنة 2018 هو رقم طموح ومتفاءل أكثر من الازم فالحكومة تريد تحصيل أكثر من 500 مليون وإن وافق المجلس فسوف تزيد الضرائب، لافتا إلى أن هذا سيضر بمحور بيئة الاعمال من حيث الاستثمار وجلبه، وفي معيشة المواطن حيث سيزيد من التضخم.

ودعا الحكومة الى البحث عن بديل آخر غير ضريبة المبيعات لأن هذا سيضر المواطن الفقير قبل الغني.

وعن النفقات الرأسمالية قال هناك مشاريع قيد التنفيذ 671 مليون وهي من المنحة الخليجية، اي نريد صرف على هذه المشاريع القائمة فتبقى ممن احيل عليهم 671 مليون فهي اذن ليست جديدة، وهناك مشاريع مستمرة لسنة 2018 مثل طرق زراعية وصرف صحي فهذه المشاريع مستمرة منذ وجود الدولة الاردنية، وهناك مبلغ 481 مليون فقط للمشاريع الرأسمالية الجديدة.

أخبار ذات صلة

newsletter