التهاب السحايا عند الأطفال.. فيديو

صحة

نشر: 2017-11-22 21:03

آخر تحديث: 2017-11-22 21:03


الدكتورة مي ابو حاكمة - اخصائية اطفال وحديثي الولادة
الدكتورة مي ابو حاكمة - اخصائية اطفال وحديثي الولادة
Article Source المصدر

أوضحت اخصائية اطفال وحديثي الولادة الدكتورة مي ابو حاكمة أن التهاب السحايا هو التهاب حاد يصيب الخلايا المحيطة بالدماغ والنخاع الشكوي .

وبينت أنواع التهاب السحايا: التهاب فايروسي، والتهاب البكتيري، مشيرة إلى ان نسبة الانتشار الاكبر هي لالتهاب السحايا الفيروسي.

وقالت إن أعراض التهاب السحايا أقرب إلى الانفلونزا مثل آلام المفاصل وآلام الرأس والحمى والإعياء وغيرها، مشيرة إلى ان أعراض التهاب السحايا البكتيري الام بالرقبة وارتفاع بالحرارة وخمول شديد عند الطفل وضعف بالشهية.

وأكد على ضرورة عمل فحص بحيث يؤخذ خزعه من أسفل الظهر من السائل الشوكي للتفريق بين التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري في حال اصيب به الطفل.

وأشارت إلى أن مرض السحايا يكون أخطر على الاطفال اقل من عمر ٥ سنوات، مبينه انه كل ما الفحص والتشخيص أسرع كلما كانت مضاعفات جانبيه أقل والعلاج أسرع.

وبحسب اخصائية اطفال وحديثي الولادة، يعالج التهاب السحايا الفيروسي عن طريق السوائل وخافض للحرار، ومشيرة إلى انه إذا وصل الدماغ يعطى الطفل مضادات فايروسيه.

وأضافت في حال أصيب الطفل بالتهاب لسحايا البكتيري، يعطي من بداية المرض مضادات حوية لعين معرفة نتيجة الخزعة التي تم أخذها من أسفل ظهر الطفل وذلك تحديد نوع المضاد الحيوي المناسب.

للمزيد من التفاصيل يرجى مشاهدة الفيديو: