Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جوجل تعد بإنهاء تتبع الهواتف الذكية | رؤيا الإخباري

جوجل تعد بإنهاء تتبع الهواتف الذكية

تكنولوجيا
نشر: 2017-11-22 01:55 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

وعدت شركة جوجل بإنهاء عملية تتبعها لمكان صاحب الهاتف الذكي وجمعها لبيانات الموقع الخاصة به، وذلك بعد ظهور تقرير جديد من موقع Quartz الإخباري يتحدث عن قيام الشركة بجمع وإرسال عناوين الأجهزة العاملة بواسطة نظامها التشغيلي أندرويد دون معرفة المستخدم، ويتم ذلك حتى لو كان المستخدم قد أوقف خدمات الموقع الجغرافي وليس هناك بطاقة سيم ضمن الهاتف أو أي تطبيقات مثبتة.

ويمكن للهواتف الذكية تحديد محيطها أثناء تشغيل خدمات الموقع، وذلك لاستخدامها عند استعمال تطبيقات مثل خرائط جوجل التي تعثر على أفضل مسار للتنقل أو التطبيقات التي تحتاج إلى معلومات جغرافية لكي تعمل مثل خدمة أوبر التي تستعمل هذه البيانات لمعرفة المكان الذي يتواجد فيه الراكب بالضبط للسماح للسائقين بمعرفة نقطة الركوب.

وتمكنت جوجل منذ بداية هذا العام من تتبع مواقع المستخدمين من خلال تقنية التثليث، وهي التقنية المستعملة من قبل أبراج التغطية لخدمة جهاز معين، وقد يؤدي الكشف عن هذه المعلومات إلى وضع العديد من الأشخاص، مثل ضحايا الاعتداء المنزلي وأهداف الأعمال الإجرامية والمشاهير، ضمن دائرة الخطر في حال تمكن شخص ما من اختراق أجهزتهم.

وتثير هذه الممارسة المخاوف المتعلقة بالخصوصية بالنسبة لـ 2 مليار شخص يستعملون نظام التشغيل أندرويد، وهو أكبر نظام تشغيلي للاجهزة المحمولة في العالم، ويشير مصطلح “خدمات الموقع” في كثير من الأحيان إلى بيانات نظام تحديد المواقع العالمي GPS لاستخدام التطبيقات.

وأوضحت شركة جوجل بأنها قد بدأت بتخزين المعلومات في شهر يناير/كانون الثاني من أجل تحسين سرعة وأداء تسليم الرسائل من خلال استعمال رموز معرف الخلية Cell ID كإشارة إضافية، لكنها لم تقم بإدراج معرف الخلية في نظام مزامنة الشبكة، وصرحت بأنها سوف توقف عملية جمع البيانات الخاصة بالهواتف الذكية بحلول نهاية هذا الشهر.

وأشار جيم كيلوك المدير التنفيذي لمجموعة Open Rights Group “ينبغي أن يكون لدى جوجل توضيح لقيامها بذلك، يجب عليها أن تفسر على الفور كيف ولماذا كانت تفعل ذلك، وتؤكد لنا بأن البيانات قد جرى حذفها الآن، ولن يجري جمعها في المستقبل، وتوضيح مجموع البيانات التي تم جمعها من قبل الدول المختلفة”، وأضاف “إذا كانت إجابة الشركة غير مرضية فإن مكتب مفوض الإعلام يجب أن يكون مستعداً للتحقيق”.

وقد واجهت الشركة مؤخراً انتقادات عديدة بعد اكتشاف قيام مكبرها المنزلي الصوتي الذكي Google Home Mini بتسجيل المحادثات العائلية، وأشارت جوجل إلى أن هذا الأمر عبارة عن خطأ بحيث ينبغي أن يتم تنشيط الجهاز تلقائياً عند سماعه للامر الصوتي “أوكي جوجل”، لكن التسجيلات المخزنة تقترح خلاف ذلك، وقامت الشركة عندها بإصلاح المشكلة.

أخبار ذات صلة

newsletter