Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي: الأردن سيتأثر بالثورة الصناعية الرابعة | رؤيا الإخباري

الملقي: الأردن سيتأثر بالثورة الصناعية الرابعة

الأردن
نشر: 2017-11-21 16:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
الملقي يشارك في قمة المعرفة 2017 بدبي
الملقي يشارك في قمة المعرفة 2017 بدبي

بدعوة من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم/ نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة / رئيس مجلس الوزراء/ حاكم دبي شارك رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي "كضيف شرف" ومتحدث رئيس في قمة المعرفة 2017 التي بدأت اعمالها في دبي اليوم الثلاثاء بمشاركة عربية ودولية واسعة.

واكد رئيس الوزراء خلال كلمته في القمة التي افتتحها سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، تحت شعار "المعرفة والثورة الصناعية الرابعة"، عمق العلاقات الأخوية الأكيدة والراسخة بين المملكة ودولة الامارات الشقيقة، وحرص قيادتين البلدين على بذل كل ما هو ممكن لتوفير سبل العيش الكريم لمواطنيها، ومواكبة كل جديد من الحداثة والتطور خدمة للأجيال الحالية والقادمة، ومستقبل واعد لشبابنا الطموح والمعطاء.

وقال ليس هنالك شك في حقيقة ان العالم يتغير، ونحن لا محالة سنتأثر بالثورة الصناعية الرابعة، سواء كنا على دراية بها أم لا، لكن السؤال الأهم هو "هل نحن جاهزون لاستيعابها وتوظيفها لخدمة وازدهار شعوبنا واوطاننا ؟".

واكد اننا في الأردن، وبرؤية تفاؤلية، نرى أن الثورة الصناعية الرابعة بكل مكوناتها، جاءت لتمكين البشر، وليس لصعود الآلات والمكننة او الرقمنة في اطارها الضيق، وان العملية ليست تنافسية، بل تشاركية وتكاملية بين الانسان والآلة.


إقرأ أيضاً: الملقي ينقل رسالة خطية من الملك لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


واعرب عن ثقته بأن العلوم والتطور التكنولوجي، سترسي نمطا ونهجاً جديدا في علاقات الشعوب والدول، وتعزز من مفاهيم السلم والازدهار والديمقراطية" وقد تتلاشى فكرة نشوب الحروب والنزاعات بين الدول على الموارد الطبيعية، في ظل هذه الثورة (فهناك قيمة مضافة أعلى، وكفاءة إنتاجية عالية، وجودة ودقة عالية، وضغط أقل على الموارد الطبيعية، وبالتالي رفاهية ومعيشة أفضل، وفرص اكبر ليعيش سكان العالم بأمن وسلام).

ولفت الى إن الذكاء الاصطناعي موجود اليوم في كل مكان من حولنا، من السيارات ذاتية القيادة والطائرات المسيرة (بدون طيار) وبرمجيات الترجمة أو البرمجيات المستخدمة لاكتشاف أدوية جديدة، والتصاميم الحاسوبية والطباعة ثلاثية الابعاد، وهندسة المواد، والهندسة الوراثية والبيولوجيا التركيبية، والتجارة الالكترونية.

واشار الى ان الثورة الصناعية الرابعة ستحمل العديد من التطورات والاختراعات التي هي في طريقها الينا، ومنها مشاريع رقمية في التجارة وسيارات طائرة وسيارات بدون سائق وعالم خال من الاورام السرطانية.

واكد الملقي ان الأردن يدرك بان هناك الكثير من المخاوف حول تبعات هذه الثورة من حيث امن وحماية المعلومات، وما يثار بشأن احتمالية تزايد معدلات البطالة بين فئات الشباب والباحثين عن العمل ومدى قدرة الحكومات على التكيف مع متطلبات الحداثة والتطور لتنظيم اعمالها.

واضاف " الا اننا في المقابل، نرى من هذه الثورة الصناعية، فرصا عظيمة وكبيرة لكل الدول وخاصة منطقتنا، فالإدامة وصيانة هذه التكنولوجيا سوف تحتاج فعلاً الى قدرات بشرية متميزة واختصاصات جديدة، مختلفة عن المعرفة والخبرات التقليدية التي اعتدنا عليها، وسيكون لدينا عالم من الروبوتات يفوق عدد الروبوتات في صناعة السيارات، ومراكز لبيع الاعضاء البشرية المطورة جينياً من نفس البشر وغيرها الكثير" .

واكد رئيس الوزراء، الحاجة الماسة، للتركيز بشكل اكبر ومكثف على جانب التنمية البشرية، وضمان وجود نظام تعليمي متطور ومرن، يحاكي التطور العلمي والتكنولوجي سيما وان التعليم والنظام التعليمي في اي دولة، هو المعيار الحقيقي لنجاح الدولة في جني ثمار التطور العلمي والثورة الصناعية، وما ستحدثه من نقلة نوعية في حياة وازدهار الشعوب.

ولفت الى ان الأردن بدأ بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للأعوام ( 2016 - 2025) ليكون التعليم من أجل الازدهار، حيث أن الشباب في الأردن يشكلون ثلثي المجتمع وسيواجهون خلال السنوات القليلة القادمة سوق عمل ستكون متطلبات ما لا يقل عن ثلث الوظائف فيه وفق مهارات جديدة تختلف عن المعرفة التقليدية، " ولهذا نسعى إلى توفير شباب مهرة يطبقون المعرفة وفق أحدث الأساليب التكنولوجية، ويمتلكون روح الريادة والابداع والتميز، بما يؤهلهم لاغتنام الفرص، وبما يساهم في إثراء الحراك المعرفي في المنطقة وليس فقط على مستوى الأردن".

كما تبنى الأردن خطة لتحفيز النمو الاقتصادي للأعوام (2018-2022)، كهيكلة اقتصادية شاملة تفرز بنية متطورة قادرة على استيعاب مختلف مستجدات المعرفة، واستعادة زخم النمو المستدام وتعزيز منعة الاقتصاد الوطني، وتتضمن البناء على الإنجازات النوعية للثورة المعلوماتية في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعليم والبحث العلمي والإبداع، والطاقة المتجددة، وغيرها من المجالات الحافزة للنمو في الانتاج والبنى التحتية والمؤسسية والاجتماعية.

واكد رئيس الوزراء ان الأردن يولي اهتماماً كبيراً لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام، ولبرنامج الحكومة الإلكترونية بشكل خاص، لتسريع عملية التحول الإلكتروني للوصول إلى (حكومة لا ورقية)، والتكيف مع احدث الاتجاهات العالمية المبتكرة في صناعة التكنولوجيا.

واشاد الملقي بهذا الصدد بالإنجاز المتميز الذي اسس له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم واخوانهم حكام الامارات في كافة مجالات التقدم والتطور وفي مجال التحول الالكتروني المتميز للإدارة الحكومية سعيا للإدارة الذكية.

وكان الامين العام لجائزة محمد بن راشد ال مكتوم جمال بن جويرب اكد ان قمة المعرفة تشكل حدثا معرفيا مرموقا على مستوى العالم، من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع خلاقة، رسخت مبادئ الابتكار والإبداع في المجتمعات، وعملت على شحذ الهمم وتحفيز الجهود الإبداعية في جميع أنحاء العالم.

واعلن عن انطلاق مشروع جديد لمؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة لتحدي الامية في الوطن العربي بالتعاون مع اليونسكو وبرنامج الامم المتحدة الانمائي بهدف مكافحة الامية.

وكرم سمو الشيخ حمدان بن محمد راشد ال مكتوم وسمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد ال مكتوم الفائزين بجائزة محمد بن راشد للمعرفة والتي فاز بها مؤسسة " مسك الخيرية " السعودية إلى جانب كل من هيروشي كومياما من اليابان، وويندي كوب من مؤسسة التعليم للجميع.

وتهدف الجائزة الى الإسهام في بناء اقتصاد المعرفة والمحافظة على المنجزات الفكرية والإبداعية، من خلال تكريم أصحابها في مجالات إنتاج ونشر المعرفة المختلفة.

أخبار ذات صلة

newsletter