Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش انتخاب اللجان النيابية في الدورة العادية الثانية للمجلس الثامن عشر | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش انتخاب اللجان النيابية في الدورة العادية الثانية للمجلس الثامن عشر

الأردن
نشر: 2017-11-19 21:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
من الحلقة
من الحلقة

قال عضو مجلس النواب عبد المنعم العودات إن المجلس اقر صيغة الرد على خطاب العرش السامي وتم كذلك انتخاب اللجان النيابية في أجواء اخوية، حيث غلب التخصص على اللجان، وهذه سابقة إيجابية في انتخاب أو الوصول لتوافق لأعضاء اللجان.

وأضاف أن التوافق جاء بعد ان تعرف النواب على بعضهم وعلى قدراتهم ومعرفتهم.
واعتبر اللجنة القانونية العامود الفقري للمجلس لأنها تقر التشريعات التي ترسم السياسة العامة للبلاد، ولذلك لابد من التمحيص الدقيق لتشريعات بحيث نعرف كل الجوانب التي جاء من اجلها التشريع حتى تكون بأحسن أحوالها.
وتابع قوله هناك تشريعات مبعثرة وتشريعات لم تمس منذ قيام الدولة، وسيتم جمع هذه التشريعات ضمن 12 قانونا وهي التشريعات العقارية والتي تمس كل مواطن.
وأكد على ضرورة وجود نتائج ملموسة لوقف النزيف في الميزانية، فنحن نعيش في أزمة بسبب السياسات الاقتصادية للحكومات السابقة.
ولفت إلى أن جزء كبير من أزمتنا هي الأجواء الإقليمية، وكذلك عدم وضع خطط وقائية للأزمات، مضيفا أن الأردن استطاع تخطي كل الازمات منذ الربيع العربي إلى ازمة اللجوء وحفظ حدوده.
من جهتها قالت عضو مجلس النواب د. ريم ابو دلبوح إن اللجان النيابية وانتخابها تم انتخاب اللجان الانتخابية في أجواء من التوافق، والثلاثاء القادم سيتم انتخاب بقية اللجان.
وأشارت إلى أن هناك مشاريع ستحال للمجلس ومن ثم احالتها للجان المختصة، لافتة إلى ان اللجنة القانونية تواجه التحديات لنقاش القوانين والجلوس مع ذوي الاختصاص لأخذ اراءهم في هذه المشاريع.
ودعت إلى حلول عملية لمعالجة عجز الموازنة، لافتة إلى أن الحلول الاقتصادية يجب ان تكون بعيدة الأمد، مثل محاربة التهرب الضريبي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter