Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اللجان النيابية: توافق على 13 و2 بالانتخاب .. ونواب ينتقدون 'التخجيل' | رؤيا الإخباري

اللجان النيابية: توافق على 13 و2 بالانتخاب .. ونواب ينتقدون 'التخجيل'

الأردن
نشر: 2017-11-19 19:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: صدام ملكاوي
من جلسة اليوم
من جلسة اليوم

توافق مجلس النواب الأحد، على تسمية أعضاء 13 لجنة نيابية دائمة بالتوافق، واختيار أعضاء لجنتين بالانتخاب، في حين سيستكمل المجلس انتخابات اللجان الخمس المتبقية مساء الثلاثاء المقبل.

وحاول رئيس المجلس عاطف الطراونة اقناع النواب بالتوافق وعدم الذهاب للانتخاب في لجنتين حفاظا على وقت المجلس وترسيخا لمبدأ التمثيل النسبي للكتل بيد ان هذه المحاولات لم تجد قبولا من النواب في لجنتي الشؤون الخارجية والإدارية اللتان شهدتا اقبالا كبيرا على التسجيل فيها مقارنة بأخرى.

تخجيل

وفي مقابل دعوة الطراونة، لجأ نواب إلى الضغط على زملاء لهم بطريقة "التخجيل" لسحبهم من بعض اللجان حفاظا على الوقت الذي ستسغرقه الانتخابات، ما دفع ببعض النواب إلى انتقاد ذلك وإعلان انسحابهم من لجان، وهو ما دفع الطراونة إلى التأكيد على أنه لا يستيطع اجبار أحد على الانسحاب.

وهو الأمر الذي انتقده النائب قيس زيادين خلال تصريح لـ"رؤيا" عندما اعتبر أن طريقة تسمية النواب الأعضاء في اللجان لم تقم على مبدأ الكفاءة والخبرة، منتقدا في الوقت ذاته اسلوب "التخجيل" لسحب نواب من اللجان وحسمها دون انتخابات.

ولجأ المجلس لانتخاب اعضاء لجان الشؤون الخارجية والإدارية، فيما توافق على أعضاء اللجان القانونية والمالية والاقتصاد واالاستمثار والتربية والتعليم والعمل والتوجيه الوطني والحريات والزراعة والصحة والعمل والتنمية والسياحة والشباب، وفلسطين التي تم التوافق عليها بشق الأنفس بعد أن ترشح لعضويتها 15 نائباً، قبل ان ينسحب 4 لتستقر على 11 نائبا هم قصي الدميسي ومحمد الظهراوي وعمر قراقيش وأندرية حواري ويحيى السعود وحازم المجالي ومحمود الطيطي وإبراهيم أبو السيد وأحمد الرقب وسعود أبو محفوظ و محمود الفراهيد.

لجان حسمت بالتوافق

وتوافق النواب على عضوية اللجنة القانونية خلال وقت قصير حيث ضمت النواب عبدالمنعم العودات ومصطفى ياغي ومصطفى الخصاونة وريم أبو دلبوح وحابس الشبيب وابراهيم ابو العز ومنال الضمور واحمد فريحات ومفلح الخزاعلة وحسين القيسي.

وانسحب ذلك المشهد على اللجنة المالية التي ضمت كل من معتز ابو رمان، محمد البرايسة، عواد الزوايدة، عبد الرحمن العوايشة، خالد ابو حسان، موسى الوحش، نصار القيسي، فضيل النهار، كمال الزغول، رياض العزام واحمد الصفدي.

واختار النواب اعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار بالتزكية أيضا وضمت النواب هيثم الزيادين، محمد العياصرة ومحمد العتايقة. مفلح الخزاعلة، خير ابو صعيليك، موسى الوحش، فضيل النهار، زينب الزبيد، رياض العزام، عمر قراقيش، رجا صرايرة.

ولم يختلف الحال في لجنة التربية والتعليم التي تم التوافق على اعضائها بالتزكية وهم النواب مصلح الطراونة، ابراهيم بني هاني، فوزي طعيمة، حسن السعود، هدى العتوم، ابتسام النوافلة، صباح الشعار، ابراهيم البدور، عليا ابو هليل، صفاء المومني، هيا شبلي، كما كان الوضع في لجنة التوجيه الوطني التي اختيرت بالتزكية بعد انسحاب عدد من المرشحين النواب عبدالله عبيدات ووفاء بني مصطفى، محمد هديب، صفاء المومني، محمد الرياطي، مصطفى عسافـ، نبيل غيشان، انتصار حجازي، سعود ابو محفوظ، احمد الصفدي، عبدالقادر شنيكات.

لجنة الصحة كانت كذلك بالتوافق، النواب ابراهيم بني هاني، مرزوق الدعجة، حسني الشياب، عيسى الخشاشنة، ابراهيم القرعان، محمد العوامرة، محمد العتايقة، محمد العياصرة، شاهة بو شوشة، ابراهيم البدور، حياة المسيمي، جودة الدرابسة، عبد المحسيري.

كما توصل المجلس الى توافق على لجنة الزراعة التي تضم النواب عدنان ركيبات، علي حجاحجة، موسى هنطش، حابس الفايز، حمود الزواهرة، ماجد قويسم، حابس الشبيب، مجحم الصقور، كمال الزغول، خالد الحياري، فضية الديات.

لجنة العمل والتنمية الاجتماعية بالتوافق، محمود فراهيد، خالد فناطسة، عبدالله القرامسة، علي الخلايلة، أحمد هميسات، خالد البكار، محمود النعيمات، معتز ابو رمان، خالد رمضان.

لجنة الخدمات العامة بالتوافق، عزيز العبيدي، خالد ابو حسان، جودت درابسة، انتصار حجازي، يوسف الجراح، رجا صرايرة، وائل رزوق، تامر بينو، حسني الشياب، بركات العبادي، حسن عجارمة.

لجنة السياحة بالتوافق، اندريه حواري، وصفي حداد، أحمد فريحات، انصاف الخوالدة، قصي دميسي، احمد هميسات، منتهى البعول، نبيل غيشان، وائل رزوق، منال الضمور، عبدالقادر الأزايدة.

لجنة الحريات، بالتوافق وفاء بني مصطفى، شاهة عمارين، طارق خوري، شعيب شديفات، عواد الزوايدة، بركات العبادي، منصور مراد، حسن العجارمة، أحمد الرقب، يحيى السعود، ماجد قويسم، أحمد اللوزي.

لجان ذهبت للانتخابات

أما لجنة الشؤون الخارجية التي عجز الطراونة عن التوصل لتوافق فيها مع المسجلين، أسفرت انتخاباتها عن فوز النواب احمد اللوزي، رائد الخزاعلة، نضال طعاني، منتهى البعول، وصفي حداد، فوزي طعيمة، رسمية الكعابنة، قيس زيادين، منصور مراد، ديمة طهبوب، في حين تساوى عبدالرحمن العوايشة وعقلة الزبون بالاصوات، مايتطلب اجراء قرعة قبل أن ينسحب العوايشة لصالح الزبون.

وأسفرت انتخابات اللجنة الإدارية عن فوز النواب علي الحجاحجة، رمضان الحنيطي، ابراهيم أبو العز، خالد الحياري، مرزوق الدعجة، راشد الشوحة، ابراهيم القرعان، نواف الزيود، هيا الشبلي، محاسن الشرعة، عيسى الخشاشنة.

وشهدت جميع اللجان اقبالا من النواب للتسجيل بواقع أكثر من 11 نائبا الحد الأعلى للجنة وفق النظام الداخلي لمجلس النواب الذي ينص أيضا على ألا يقل عدد النواب فيها عن 7.

وخلافا لجميع اللجان التي بت في أمرها كانت لجنة العمل الأقل تسجيلا من النواب، في وقت كشفت فيه مصادر في المجلس أن النواب عزفوا عن التسجيل لجنتي الريف التي لم يسجل فيها إلا 4 حتى الآن والبادية والنظام والسلوك نائبان فقط.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب خميس عطية التي ترأس جزءا من الجلسة المسائية بعد مغادرة الطراونة، قرر رفع الجلسة الى مساء الثلاثاء لاستكمال انتخابات اللجان.

أخبار ذات صلة

newsletter