Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقيع اول اتفاقية مع الاتحاد السويسري بمجال المياه | رؤيا الإخباري

توقيع اول اتفاقية مع الاتحاد السويسري بمجال المياه

اقتصاد
نشر: 2017-11-19 13:19 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت الحكومة الاردنية وحكومة الإتحاد السويسري الأحد اتفاقية للتعاون في مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وحوكمة وحسن تدبير المياه وإدارة المياه العابرة للحدود في الأردن.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري ووزير المياه والري الدكتور حازم الناصر والسفير السويسري في عمان السيد هانز بيتر- لينز بحضور المدير الإقليمي للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون السيد مانويل ايتر.

وجاءت هذه الاتفاقية كأول اتفاقية تعاون مع سويسرا في قطاع المياه والصرف الصحي، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الإطارية التي وقعتها الحكومة الأردنية مع حكومة الاتحاد السويسري بتاريخ 9 تموز 2013، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنفيذ المشاريع التنموية والمساعدات الإنسانية والفنية والمالية في الأردن، حيث ستؤطر اتفاقية التعاون هذه القواعد والإجراءات اللازمة لتنفيذ مشاريع في قطاع المياه والصرف الصحي، والتي سيصار الى تصميم اتفاقياتها بالتعاون مع وزارة المياه والري حسب أولويات القطاع، وسيتم توقيع كل اتفاقية مشروع على حدة مع الجانب السويسري.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي بأن الهدف الأساسي من هذه الاتفاقية يأتي ضمن جهود وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمأسسة المساعدات الفنية والمالية لعدد من الدول المانحة لدعم الجهود التنموية طويلة الأمد بدل من مساعدات من منطلق انساني فقط. كما ستحقق هذه الاتفاقية التعاون بين كل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة المياه والري مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون في مجال المياه، والصرف الصحي، وإدارة شؤون المياه، وحسن تدبير المياه، وإدارة المياه الإقليمية، لمنفعة الأردنيين واللاجئين والفئات المستضعفة الأخرى.


إقرأ أيضاً: الفاخوري: التمويل لخطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية لم يتجاوز 39%


وقدم الفاخوري شكر الحكومة الاردنية للحكومة والشعب السويسريين على استمرار دعم الأردن ووقوفها إلى جانب الأردن في مواجهة الأعباء الناتجة عن الأزمة السورية حيث تعد سويسرا إحدى الشركاء الهامين للأردن في العملية التنموية إذ تساهم المساعدات السويسرية في دعم قطاعات حيوية هامة كالتعليم والمياه والصرف الصحي.

وأشاد السفير السويسري هانز- بيتر لينز على الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الأردنية والمجتمعات المستضيفة في استضافة مئات الألاف من اللاجئين من المنطقة في بلد يعاني من شح المياه. كما أعرب السفير لينز عن ثقته وتوقعاته بأن العلاقات القوية القائمة بين كل من سويسرا والأردن سوف تتعزز.

أخبار ذات صلة

newsletter