Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مرصد الزلازل الأردني: لا نستطيع التنبؤ بالهزات الأرضية | رؤيا الإخباري

مرصد الزلازل الأردني: لا نستطيع التنبؤ بالهزات الأرضية

الأردن
نشر: 2017-11-14 10:30 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
تحرير: صدام ملكاوي
جانب من الدمار الذي لحق بقرى إيرانية قرب الحدود العراقية جراء الزلزال
جانب من الدمار الذي لحق بقرى إيرانية قرب الحدود العراقية جراء الزلزال

أكد رئيس مرصد الزلازل الأردني، الدكتور محمود القريوتي، أن المرصد لا يستطيع التنبؤ بأي  هزات أرضية قادمة.

جاء ذلك في رده على سؤال، عقب الهزة الأرضية المدمرة التي ضربت أجزاء من العراق وإيران مساء الأحد وأسفرت عن مقتل المئات وإصابة الآلاف.

وقال القريوتي لـ"رؤيا" إن المرصد سجل الهزة الأرضية الكبيرة التي ضربت العراق وايران بقوة 7.2، واكثر من 150 هزة ارتدادية أخرى.

وأكد القريوتي أن المرصد مشغول الآن بالازمة على الحدود العراقية الإيرانية، مشددا في الوقت ذاته على أن الأردن لم يشعر بأي هزات ناجمة عن زلزال العراق وكردستان.

ولفت إلى ضرورة اتباع الناس التعليمات الصحيحة عند حدوث أي أمر طارئ.

وارتفع عدد القتلى جراء الزلزال القوي إلى 450 قتيلا، وحوالي 6500 جريح، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" الاثنين.

وتمركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 درجة على بعد 31 كيلومترا خارج مدينة حلبجة شمال شرقي العراق، وفقا للقياسات الأخيرة من هيئة المسح الجيولوجي الأميركي.

إلى ذلك، سجلت مقاطعة كرمنشاه غربي إيران التي تقع في جبال زاغروس التي تفصل إيران والعراق أعلى معدلات التضرر. ويعتمد السكان في المناطق الريفية فيها أساسا على الزراعة لكسب رزقهم.

وشعر الناس بالزلزال في عدة أقاليم في إيران ولكن أكثر الأقاليم تضررا كان إقليم كرمانشاه الذي أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام.


إقرأ أيضاً: الرصد الزلزالي العراقي: 100 هزة ارتدادية ضربت البلاد


ونقل التلفزيون الإيراني عن بير حسين كوليفاند رئيس أجهزة الطوارئ بإيران قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كيلومترا من الحدود.

وذكر التلفزيون "أن سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق شعروا بالزلزال، وقد تضررت ثماني قرى، كما قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق".

أخبار ذات صلة

newsletter