الشرقية تهب بقوة لأول مرة مع ساعات ليلة الأحد

طقس

نشر: 2017-11-11 21:42

آخر تحديث: 2017-11-11 21:42


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

من المنتظر أن تهب رياح شرقية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار على مختلف مناطق المملكة نهار الأحد الموافق ١٢ نوفمبر / تشرين ثاني، على أن تشتد حدتها مع ساعات ليلة الأحد وصباح الاثنين.

وتهب رياح شرقية معتدلة السرعة نهار الأحد ويتوقع أن تجلب بعض الغبار في الأجواء في مختلف المناطق، بما في ذلك مناطق الأغوار الشمالية والوسطى إضافة الى البحر الميت.

ليلة الأحد وصباح الاثنين .. اشتداد الشرقية وهبات رياح تصل الى حدود ٦٠-٧٠ كم/ساعة

إقرأ أيضاً: رياح نشطة مترافقة مع أتربة و غبار الأحد والاثنين

وتشير الخرائط الجوية الى اشتداد كبير على سرعة الرياح الشرقية في مختلف المناطق، بحيث تصبح نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناُ تصل لغاية ٦٠-٧٠ كم / ساعة.

وفي التفاصيل، فبعد تحرك الكتلة الباردة والتي أثرت على المملكة خلال الأيام القليلة الماضية، تندفع هذه الأثناء نحو الشرق، أي باتجاه العراق، وتعمل على بناء مرتفع جوي، وهذا يؤدي الى تقارب خطوط الضغط السطحي وازدياد حركة الرياح السطحية.

ويستمر نشاط الرياح الشرقية خلال ساعات صباح ونهار الاثنين، بحيث تجلب المزيد من الغبار والاتربة المثارة، وتعمل على تدني مدى الرؤية الافقية الى حدود ٢-٣ كم، وربما أقل في المناطق الصحراوية.

وتؤثر هذه الأجواء سلباً على مرضى الجهاز التنفسي والربو إضافة لكبار وصغار السن، لذا ينصح بالتقليل من الخروج من المنازل كما ينصح بغسل الوجه بالماء بشكل دوري.

ويحذر من خطر انخفاض مدى الرؤية الافقية بفعل الاتربة المثارة خاصة في المناطق الصحراوية، وبشكل أقل في باقي المدن الرئيسية.