Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التحقيق مع مستشار سابق لترمب حول صفقة لترحيل غولن الى تركيا | رؤيا الإخباري

التحقيق مع مستشار سابق لترمب حول صفقة لترحيل غولن الى تركيا

عربي دولي
نشر: 2017-11-11 08:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
فتح الله غولن
فتح الله غولن

فتحت السلطات الاميركية تحقيقا لمعرفة ما إذا كان مستشار الامن القومي السابق للرئيس الاميركي مايكل فلين ناقش صفقة لترحيل الداعية فتح الله غولن الى تركيا مقابل الحصول على ملايين الدولارات، بحسب ما أفادت وسائل إعلام اميركية الجمعة.

ويحقق المدعي الخاص روبرت مولر في اجتماع اجراه فلين مع مسؤولين اتراك كبار بعد أسابيع من فوز دونالد ترمب في السباق الرئاسي في 2016، بحسب ما أفادت تقارير لشبكة "ان بي سي" الاخبارية وصحيفة "وول ستريت جورنال".

وتشير معلومات التقارير الاعلامية الاميركية الى ان المجتمعين تناولوا تسديدا سريا لمبلغ 15 مليون دولار اذا قام فلين، بعد توليه منصبه، بترتيب عملية ترحيل غولن، الخصم اللدود للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، كما ومساعدة رجل الاعمال التركي الايراني رضا زراب المرتبط باردوغان على الخروج من السجن.

واوردت شبكة "ان بي سي" وصحيفة "وول ستريت جورنال" معلومات نقلتاها عن عدد من الاشخاص المطلعين على التحقيق الذي يجريه مولر، الذي يتولى كذلك التحقيق في تواطؤ محتمل بين الفريق الانتخابي لدونالد ترامب وروسيا في الانتخابات الرئاسية الاميركية في العام 2016.

وبحسب المصادر، فقد استجوب مولر مؤخرا شهودا على الاجتماع الذي اجري في كانون الاول/ديسمبر 2016 بين مسؤولين اتراك وفلين في حانة "21 كلوب" الفخمة في نيويورك.

واوردت الصحيفة الاميركية انه "كان سيتم بموجب العرض المفترض، دفع مبلغ 15 مليون دولار الى فلين ونجله مايكل فلين الابن لقاء تسليم فتح الله غولن الى الحكومة التركية، بحسب اشخاص مطلعين على المحادثات التي اجراها فلين مع ممثلي الجانب التركي".

وقالت الصحيفة انه لم يتضح الى اي مدى كان الاقتراح ساريا كما اوردت انه ليس هنالك اي اشارة الى دفع اي مبلغ.

وتطرق النقاش الى تفاصيل حول كيفية نقل غولن، الداعية الاسلامي المقيم في بنسلفانيا والذي لديه اتباع اتراك كثر، سرا بواسطة طائرة خاصة الى سجن جزيرة إمرالي التركية.

واوردت "ان بي سي" ان المسؤولين الاتراك طلبوا من فلين ترتيب خروج زراب، الذي اوقف في ميامي في اذار/مارس 2016 بتهم مساعدة ايران على الالتفاف على العقوبات الاميركية.

وزراب موقوف منذ اكثر من عام، وهو يواجه عقوبة بالحبس تصل إلى 30 عاما اذا ما دين بتهم خرق العقوبات وتبييض الاموال.

ونفى محامو فلين صحة المعلومات الصحافية، مؤكدين انها معلومات "خاطئة". وقال المحامون في بيان ان هذه الاتهامات "التي تتراوح من الخطف الى الفساد" تمثل "قدحا" و"تلحق ضررا" بموكلهم الذي ينفي ان يكون قد ارتكب اي سوء.

ويحقق مولر الذي يتمتع بصلاحيات واسعة، في انشطة فلين بصفته كبير مستشاري الامن القومي لترمب.


إقرأ أيضاً: غولن يثق بأن واشنطن لن تسلمه لأنقرة


وتشمل تلك الانشطة التواصل مرارا مع السفير الروسي في واشنطن حينها سيرغي كيسلياك، وموافقته المفترضة على تلقي مبالغ مالية قبل الانتخاب وبعده من اجل الضغط لمصلحة تركيا.

وفلين جنرال متقاعد تولى سابقا رئاسة الاستخبارات العسكرية الاميركية، واصبح مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي بعد تولي ترامب مهام الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير 2017.

واضطر فلين للاستقالة بعدها بثلاثة اسابيع على خلفية تواصله مع مسؤولين روس. ونفى فلين قيامه باي عمل خاطئ. ولم يشأ محاميه الجمعة الادلاء باي تعليق.

أخبار ذات صلة

newsletter