Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
3 اسابيع على الموعد.. هل سيتم نقل السفارة الأمريكية الى القدس؟ | رؤيا الإخباري

3 اسابيع على الموعد.. هل سيتم نقل السفارة الأمريكية الى القدس؟

فلسطين
نشر: 2017-11-10 13:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
ارشيفية
ارشيفية

قال عضو الحزب الجمهوري بمجلس النواب الامريكي خلال جلسة مناقشة للجنة الفرعية لشؤون الامن في الكونغرس الامريكي، رون دي سانتيس، كما نقل موقع "واللاه" العبري ان الرئيس الامريكي سيفي بالتزامه وسيقوم بنقل السفارة الامريكي من تل ابيب الى القدس.

واضاف دي سانتيس ان هذه الخطوة ستساعد على التخلص مما وصفه "وهم" ان تل ابيب لا تملك السيطرة على مدينة القدس، قائلا ان السفارة الامريكية يجب ان تكون في القدس، وترامب تعهّد بذلك ومن الافضل ان يفي بالتزامه عاجلا وليس اجلا.

واعرب دي سانتيس عن امله ألا يوقّع ترامب على قرار تأجيل النقل مرة اخرى ولمدة 6 اشهر، كما يحدث منذ العام 1995 من قبل كافة الرؤساء الامريكيين الذين سبقوه، وتشرين اول القادم هو الموعد.

وقال رون ديسانتيس، الذى ترأس الجلسة التي عقدت يوم الاربعاء، وفقا لمصادر اخرى اضافة للموقع العبري المذكور، فان هناك خطوات تدريجية يمكن أن تتخذها إدارة ترامب في هذه الأثناء، ويجب على وزارة الخارجية الأمريكية السماح للأمريكيين المولودين فى القدس بإدراج "القدس وإسرائيل" في جوازات سفرهم، ويجب على السفير الأمريكي أن يباشر عمله عدة أيام فى الأسبوع من داخل القدس.

واعرب معظم النواب الذي شاركوا في جلسة المناقشة بالكونغرس كما نقلت موقع "واللاه" عن تأييدهم نقل السفارة، فقد قال جيم جوردان لدينا سفارات في كل عواصم الدول، الا تل ابيب... ولقد مررنا قانونا عام 1995 والان علينا ان نفعل اي شيء لنقلها الى القدس.

وقال السفير الأمريكي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون في الاجتماع ان الوقت المناسب لنقل السفارة اليوم، ويجب ان نأخذ مخاوف الاردن ومصر على محمل الجد ولكن ذلك لا يعني ان لديهم حق النقض، ولن يستغرق انشاء السفارة الجديدة 24 ساعة.

كما نقلت الاذاعة العبري يوم الخميس عن مسؤول امريكي كبير في البيت الابيض ان نقل السفارة هو مسألة وقت فقط، والسؤال المطروح الان ليس هل سننقل السفارة انما متى سننقلها!.
وأوضح السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون، أن الحلفاء العرب سيتقبلون نقل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السفارة الأمريكية إلى القدس.

ونقلت الاذاعة العبرية عن المدير السابق لوزارة الخارجية دوري غولد قوله ان نقل السفارة سيؤكد حقيقة بقاء القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

لكن الناطق بلسان البيت الأبيض قال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يقرر بعدْ بشأن نقل السفارة الأمريكية.


إقرأ أيضاً: الاحتلال يقر بناء 240 وحدة استيطانية في شرق القدس


وكان ترامب قد وقع في ايار الماضي مذكرة تأجيل نقل السفارة 6 اشهر تنتهي مهلتها بعد 3 اسابيع.

أخبار ذات صلة

newsletter