Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
'المياه ' تبدأ تنفيذ مشروع جر مياه وادي العرب بقيمة 110 مليون دولار | رؤيا الإخباري

'المياه ' تبدأ تنفيذ مشروع جر مياه وادي العرب بقيمة 110 مليون دولار

اقتصاد
نشر: 2017-11-07 11:58 آخر تحديث: 2023-06-18 12:46
ارشيفية
ارشيفية

قال الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري ان الوزارة بدأت بتنفيذ اعمال المرحلة الثانية من مشروع جر مياه وادي العرب لتزويد محافظات الشمال بكميات مياه اضافية بطاقة 30 – 45 مليون م3 ضمن خطط الحكومة وخطط وزارة المياه والري الاستراتيجية لتزويد محافظات الشمال بالمياه لغاية العام 2028 بكلفة 305 مليون دولار أمريكي الرامية لتأمين مصادر مياه اضافية في جميع انحاء المملكة خاصة في مناطق الشمال التي عانت بسبب موجات اللجوء السوري والهادفة لخدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير سبل العيش الكريم في جميع المناطق وتوفير المرونة في نقل المياه من اي منطقة الى اخرى في المملكة وكذلك استغلال المياه السطحية شتاء للحد من الضغط الجائر على الابار الجوفية.

وقال وزير المياه والري د. حازم الناصر ان بدء العمل في هذا المشروع الحيوي الهام سيعمل على تامين احتياجات محافظات الشمال من المياه بطاقة 30 مليون م3 بتمويل كامل كقرض من بنك الاستثمار الاوروبي (European Investment Bank) والوكالة الفرنسية AFD ومنحة الاتحاد الاوروبي ( EU NIF).

وبين الوزير ان مشروع جر مياه وادي العرب يعد أحد اهم المشاريع الحيوية لسد العجز المائي حيث جاء المشروع في إطار تعاون حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وكل من الاتحاد الاوروبي والجمهورية الفرنسية لمواجهة الاعباء الكبيرة التي يتحملها الاردن نيابة عن المجتمع الدولي خاصة بعد ارتفاع الطلب في مناطق الشمال بنسبة زادت على 40 %.


إقرأ أيضاً: تنفيذ مشروع جر مياه وادي العرب بـ13 مليون يورو


واوضح الناصر ان مكونات المشروع تشمل انشاء مأخذ للمياه (water Intake) على قناة الملك عبدالله في منطقة المنشية /الاغوار الشمالية وبطاقة انتاجية تبلغ (45) مليون متر مكعب سنويا وكذلك انشاء محطة تنقية ومعالجة لمياه القناة السطحية (Water Treatment Plant) اضاقة الى انشاء خط ناقل رئيسي بطول 28 كيلو متر وقطر 1200 ملم لنقل المياه من محطة تنقية المياه ومعالجتها الى خزان زبده الرئيسي البالغة سعته 110 الف متر مكعب وبطاقة اجمالية تصل الى 45 متر مكعب سنويا.

واضاف انه سيتم ايضا بناء وانشاء أربع محطات ضخ رئيسية وخزانات مياه لضخ المياه من منطقة المنشية الى خزان زبده في اربد حيث يتوقع انجاز المشروع خلال مدة لا تتجاوز 24 شهرا.

ويشار الى ان ائتلاف مقاولين مكون من شركات تركية مع مقاوليين اردنيين يقومون بتنفيذ الاعمال حيث بدأ التنسيق مع البلديات المعنية لتنسيق اليات تنفيذ الاعمال وازالة كافة العقبات المتعلقة بالتنفيذ دون ان يؤثر ذلك على مسارات الطرق التي ستشهد اعمال التنفيذ والحفر حيث تشير المعلومات ان خط سير المشروع سيكون في مناطق الطيبة والوسطية.

ويعد انجاز مشروع جر مياه وادي العرب انجازا وطنيا هاما لتامين مصادر مياه اضافية لاستكمال منظومة المياه التي انجزت وزارة المياه والري العديد منها خاصة بعد تنفيذ اجزاء هامة من منظومة الناقل الوطني لربط كافة مصادر المياه في المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter