Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير: 72 دولة في العالم تعمل على بناء مدن جديدة | رؤيا الإخباري

خبير: 72 دولة في العالم تعمل على بناء مدن جديدة

الأردن
نشر: 2017-11-06 21:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ممثل منظمة المدن المنعة م. فوزي مسعد
ممثل منظمة المدن المنعة م. فوزي مسعد

اعتبر ممثل منظمة المدن المنعة المهندس فوزي مسعد أن مشروع المدينة الجديدة مشروع جيد وممتاز، حيث ستقام مدينة عصرية، علما أن هناك 72 دولة تخطط لبناء مدن جديدة.

وأضاف خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد أن الفكرة حين طرحت لم تكن واضحة ولكن بعد نشر التفاصيل أصبح إعلان ممتاز ونسأل الله أن تكون مدينة جديدة وعصرية وأن تكون بادرة خير.

وقال نحن نسعى لتنمية المناطق الشرقية ولذلك اختيرت المنطقة وهي تبعد 30 كلم عن عمان.

ولفت إلى أن البنية التحتية مملوكة للدولة وهذا سهل عمل شوارع ومناطق مفتوحة فلا يوجد استملاكات وهذا مصدر قوة المشروع وسيحقق دخلا تستطيع أن تصرف من خلاله على المشروع.

وبين أن الدوائر الحكومية ستبقى في العاصمة عمان، لأنه غير منطقي أن ننقل كل الدوائر للمدينة الجديدة، فالنقل سيكون لبعض المؤسسات والدوائر الحكومية.

وأشار إلى أن قروض خارجية طويلة الأمد ستمول المشروع كذلك سيساهم القطاع الخاص فيه.

ولفت إلى أنه في حال بيع الأراضي بأسعار معقولة ستغطي كلفة المشروع، وهي الأراضي الممتدة من العاصمة عمان والمدينة الجديدة، مشيرا إلى أن المدينة ستتسع إلى 4 ملايين نسمة.

ونوه إلى أن الدراسات مبدأيه وقابله للأخذ والرد، فالواقع أن المشرع مقترح ومتروك المجال للناس لإعطائنا أفكار جيدة.

واعتبر أن العاصمة عمان تستطيع أن تستوعب المزيد، والمشاكل الموجودة لا تعني أنها غير فعالة، وعدم الفاعلية راجع لأخطاء الحكومات التي أهملت النقل العام.
وأضاف خلال اتصال هاتفي مع البرنامج :" الجمهور لا يثق بالرواية الرسمية بخصوص هذا المشروع لأنه يعرض بأجمل ما يمكن مثل ما حد في مشروع الخصخصة".

وأضاف أن الحكومة قالت في البداية أنه مشروع عاصمة جديدة، ثم تراجعت، ثم خرج وزير الإعلام الدكتور محمد المومني أنها مدينة جديد و 5 فقط من يعرف عنها، ثم سألت وزيرا عنها قال لم يعرض المشروع علينا في مجلس الوزراء، فهل هبط المشروع على رئيس الوزراء فجأة؟ كذلك قال وزير الإعلام أن المخطط سيعلن عنه خلال شهرين دون مشاورة شخصيات أو مؤسسات فهل هكذا المشاريع تطرح في البلاد التي تحترم شعبها رغم أنه قد يكون مشروعا جيدا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter