الحكومة تكشف رسمياً عن تفاصيل مشروع المدينة الجديدة.. فيديو

محليات نشر: 2017-11-06 20:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة من الفيديو
الصورة من الفيديو
المصدر المصدر

بعد طول انتظار، كشفت الحكومة رسمياً عن تفاصيل مشروع "المدينة الجديدة" التي كانت حديث الشارع الأبرز خلال الأيام الماضية.

مشروع عابر للحكومات يهدف إلى استيعاب جزء من التوسع الحضري المتسارع للعاصمة عمان لتوفير بدائل سكن للمواطنين بأسعار معقولة، وإيجاد حلول بديلة لمواجهة تحدّيات توفير الخدمات العامّة، وتخفيف الضغط والاكتظاظ الحاليين.

المدينة الجديدة تقع في موقع متوسّط يبعد نحو ٣٠ كم عن العاصمة عمّان، و٣٠ كم عن مدينة الزرقاء.

تمويل المشروع وتنفيذه بالكامل بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وذلك بموجب مجموعة من الاتفاقيات على أساس نظام البناء والتشغيل ونقل الملكيّة، بالتعاون ما بين القطاعين وسينفذ على أرض مملوكة بالكامل للدولة، ومحاطة أيضاً بأراضٍ للخزينة.

وسيُنفَّذ المشروع عبر خمس مراحل، حيث تقوم الحكومة في هذه المرحلة بإعداد الدراسات من حيث التخطيط الاستراتيجي والمخطّطات الحضريّة اللازمة، وطرح عطاءات التنفيذ للمشاريع التي ستنبثق عن المرحلة الأولى من هذا المشروع الوطنيّ، ليتمّ بعدها البدء بالترويج للفرص الاستثمارية المتاحة ضمن المشروع.

الوزارات والمؤسّسات والدوائر الحكوميّة النواة هي الركيزة الأساسيّة لإقامة المشروع، حيث سيتمّ نقل الكثير منها إلى المدينة الجديدة خلال مراحل مختلفة، بالإضافة إلى مناطق ترفيهيّة وحدائق عامة، بحيث تكون مدينة ذكية وعصرية، وصديقة للبيئة.


إقرأ أيضاً: رسمياً: الحكومة تعلن اطلاق مشروع المدينة الجديدة.. تفاصيل


وستعتمد المدينة الجديدة على استثمار الموارد الطبيعيّة المتجدّدة في إنتاج الطاقة النظيفة، وإعادة تكرير المياه، وستضم نظام نقل متطور وحديث يربطها بالعاصمة عمّان، ومدينة الزرقاء، ومطار الملكة علياء الدولي، بالإضافة إلى شبكة متطورة من الطرق السريعة التي تربطها بالمدن المجاورة.

وستعتمد هذه المدينة الطابع المعماري الذي يعكس حضارة الأردن وتاريخه، كما ستوفّر هذه المدينة مناطق خضراء واسعة لخدمة قاطنيها، وتستثمر الخصائص الطبوغرافيّة الخاصّة بالمنطقة حيث تجري المياه الموسميّة في أوديتها.
تقدّر مساحة المرحلة الأولى من المشروع بنحو ٣٩ كم مربع، وتشكّل ما نسبته ١٠% من المساحة الإجماليّة للمشروع، حيث من المتوقّع استكمال هذه المرحلة بحسب المخططات الموضوعة بحدود عام ٢٠٣٠م، في حين سيتم الانتهاء الكلي من المشروع عام ٢٠٥٠م.

أخبار ذات صلة