Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انطلاق فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017 الثلاثاء | رؤيا الإخباري

انطلاق فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017 الثلاثاء

الأردن
نشر: 2017-11-06 14:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
المنتدى العالمي للعلوم 2017
 المنتدى العالمي للعلوم 2017

تنطلق غد الثلاثاء فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017، الذي يلتئم برعاية ملكية تحت شعار "العلم من أجل السلم" بحضور الرئيس الهنغاري، ومشاركة حوالي 3000 شخص، يمثلون نحو 120 دولة، من علماء وأكاديميين وصناع قرار ومستثمرين، وعدد من الحائزين على جائزة نوبل، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، في البحر الميت خلال الفترة من 7 – 11 تشرين الثاني.

وسيركز المشاركون في المنتدى، الذي يعد أكبر حدث علمي في الشرق الأوسط، على توظيف العلم لمعالجة تحديات النمو والاستقرار وتحقيق السلم للعالم.

ويستضيف الأردن أعمال المنتدى لهذا العام بعد منافسة حادة مع عدة دول على مستوى المنطقة والعالم، حيث تم اختيار المملكة من قبل شركاء المنتدى، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونسكو والأكاديمية الهنغارية للعلوم، بوصفها دولة ترعى وتقدر الحوار السلمي والتفكير الإبداعي.

وتركز جلسات المنتدى على مواضيع الطاقة والمياه وأمن الغذاء، وتحديات التعليم والتحول الرقمي والتوعية بدور العلم في جعل عالمنا أكثر منعة في وجه التحديات وأكثر وعيا بشح الموارد.


إقرأ أيضاً: الملك يبحث مع ميشال عون المستجدات على الساحة اللبنانية


وقالت الأميرة سمية بنت الحسن رئيس المنتدى العالمي للعلوم 2017، ورئيس الجمعية العلمية الملكية، التي تنظم المنتدى لعام 2017، خلال اجتماعات اللجنة الوطنية التحضيرية العليا، "إن المنتدى سيمنح الأردن فرصة ليري العالم ما يمكن لدولة صغيرة منفتحة ومبدعة أن تقدم للمنطقة والعالم".

وبينت سموها أن المنتدى سيعزز الروابط بين المجتمع العلمي الأردني والعالمي، من خلال تسليط الضوء على إنجازات مجموعة من العلماء الأردنيين، والعلماء والباحثين الشباب والنساء في المنطقة العربية والعالم.

وتضم اللجنة الوطنية التحضيرية العليا للمنتدى العالمي للعلوم 2017 شخصيات أردنية من خلفيات علمية وبحثية وأكاديمية، من بينهم رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران، ووزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، إضافة إلى ممثلة اليونسكو في عمان كوستانزا فارينا، والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى.

ويركز المنتدى في دورته الحالية التي يستضيفها الأردن على دعم الأعمال العلمية التطبيقية وبيئة الابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى احتضان حوارات ترسخ الأخلاق والنزاهة في الأبحاث العلمية وحوكمة العلوم الحديثة، بمشاركة ممثلين من العديد من الدول الأفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية لتعزيز التعاون العلمي.

ويسعى المنتدى عبر أجندته وجلساته إلى تطبيق أوسع للحلول العلمية للحد من مخاطر الكوارث وبناء المنعة في وجه الكوارث الطبيعية والبشرية، لاسيما في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وسيصدر عن المنتدى في نهاية أعماله إعلان علمي يعبر عن القضايا العلمية والبحثية ذات الأولوية والتي تلبي احتياجات مختلف المجتمعات.

يشار إلى أن هنغاريا أطلقت المنتدى العالمي للعلوم عام 2003 بالتعاون مع اليونسكو. وبانطلاق المنتدى غدا في منطقة البحر الميت، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يعقد في الشرق الأوسط، والمرة الثانية فقط خارج بودابست.

أخبار ذات صلة

newsletter