تعرف على أعراض الزلال في البول.. فيديو

صحة

نشر: 2017-11-04 07:48

آخر تحديث: 2017-11-04 07:48


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

زلال البول هو نقص بالبروتين في البول وزيادة الدهون في الجسد، وأكثر سبب للزلال مرض السكري وارتفاع ضغط دم عن الأشخاص البالغين.

وأعراض الإصابة بزلال البول: الإصابة بانتفاخات الجسم وخاصة في الوجه والرجلين، ضعف جهاز المناعة مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، نقصان عدد مرات التبول وبكميات قليلة جداً في كل مرة، الشعور بالتعب بشكل عام والإرهاق وعدم القدرة على بذل المجهود للقيام بالوظائف اليومية البسيطة، في بعض الأحيان قد يصاحب البول نزول خيوط من الدم، زيادة الوزن بشكل ظاهر، ارتفاع ضغط الدم.

ويمكن اكتشاف الزلال عند تعرض للفحص المخبري، وإذا لم يتم معالجة المريض بأسرع وقت يكون هناك خطر في الإصابة بمرض السكري.

وأنواع زلال البول:

- زلال البول المؤقّت: وهو أكثر الأنواع شيوعاً، وغالباً ما يختفي دون الحاجة إلى تلقي أي نوع من العلاج، ومن أسبابه: ارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمّى)، وممارسة بعض التمارين الرياضيّة.

- زلال البول الانتصابي: سُمّي هذا النوع بالزلال الانتصابي لأن الجسم يطرح بروتين البيومين في البول في وضعيّة الوقوف فقط، ويصيب هذا النوع من الزلال الناس في مرحلة المراهقة، ويختفي مع التقدّم في العمر، كما أنه غير ضارٍّ ولا يحتاج إلى علاج، ولا تزال أسباب حدوثه غير معروفة.

- زلال البول المزمن أو المستمر: ينتج هذا النوع من الزلال نتيجة الإصابة بأمراض الكلى، أو السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالاضطرابات التي تحفّز الجسم على إنتاج أنواع معيّنة من البروتينات.