تعرف على قصة الساندويتش وأصل تسميته

هنا وهناك

نشر: 2017-11-04 07:07

آخر تحديث: 2017-11-04 07:07


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

من منا في أيامنا هذه التي احتدم فيها وقع وتيرة الحياة، لا يلجأ لتناول ساندويتش على اختلاف أنواع خبزه ومكوناته، لاسيما عند الإحساس بالجوع في خضم يوم حافل يصعب فيه أخد قسط من الراحة لتناول وجبة كاملة على مهل؟

لكن هل تساءلتم يوما عن أصل كلمة ساندويتش الذي يصادف يومه العالمي الثالث من نوفمبر؟

يقال إن تسمية الساندويتش تعود إلى اسم رجل بريطاني يدعى جون مونتاغو – John Montagu الملقب بـ إيرل الساندويتش الرابع – ٤ the Earl of Sandwich عاش بين (١٣ نوفمبر ١٧١٨ - ٣٠ أبريل ١٧٩٢) والذي ينحدر من عائلة أرستقراطية، واشتهر بين زملائه كشخصية سياسية بارزه تهوى القمار ولعب الورق والطاولة.

ويقال إنه من كثرة إدمانه القمار كان لا يبرح مكانه حتى لتناول الطعام، وفي أحد الأيام طلب من خادمه وضع قطعة لحم بين قطعتي خبز ليسهل عليه تناولها دون أن يتسخ المكان والطاولة، فحذا من كان معه حذوه قائلين "اعطنا مثل ساندويتش"، وبعدما أعجبتهم الفكرة التي تسمح لهم بالأكل واللعب في الوقت ذاته دون تلطيخ المكان، أصبحوا في كل مرة يطلبون وجبة "ساندويتش"، وهكذا إلى أن انتشرت الوجبة واشتهرت باسم ساندويتش.

وتقول نسخة ثانية متداولة عن تاريخ الساندويتش، قرأت عنها "العربية.نت" في عدة مصادر، إن ساندويتش كان كثير الانشغال بعمله، فلا يجد وقتا كافيا لتناول وجباته خارج المكتب، فكان يطلب من الخدم في بيته تحضير شرائح اللحم ووضعها بين قطعتين من الخبز ليأخذها معه إلى العمل كي لا تتسخ طاولته ومكتبه.

أما أصل لقب ساندويتش فيعود إلى مدينة ساندويتش في كينت بإنجلترا والذي أضحى متصلا بجميع أفراد عائلة Montagu الإنجليزية من الطبقة النبيلة وتوارثوه عبر الأجيال.

وكان إيرل الساندويتش الأول واسمه الحقيقي إدوارد مونتاغو – Edward Montagu أول من لقب بهذا اللقب، وكان ضابط مشاة في الجيش الإنجليزي، وبعدها ضابطا بحريا، وتوارث أولاده وأحفاده من بعده اللقب.

العرب سبقوا إيرل الساندويتش

لكن إيرل الساندويتش الرابع ليس أول من اخترع الساندويتش، إذ اشتهر هذا النوع من الأكل الخفيف عند العرب قبل إيرل بقرون عدة، إذ تعود العرب على لف قطعة الخبز بشرائح اللحم أو الجبن وغير ذلك.

وقبل إيرل الساندويتش الرابع كان يطلق على هذا النوع من الأكل الخفيف خبز باللحم أو صمون.

كيف انتشر؟

أما عن طريقة انتشاره حول العالم ليصبح الوجبة الأكثر شعبة دون منازع فيقال إنه اشتهر بين الطبقة الأرستقراطية خلال القرن الـ ١٨ كنوع من الوجبات الخفيفة المتأخرة في الليل.

وعقب ذلك انتشر الساندويتش أكثر خلال القرن الـ ١٩ إبان عصر الثورة الصناعية في إنجلترا وإسبانيا وصعود الطبقة الكادحة التي تحتاج إلى اختصار أوقات الأكل، إذ كلما كان الأكل متنقلا وخفيفا كان أفضل لهم.

ومع تعاقب السنوات اشتهر هذا النوع من الوجبات، وزاد الإبداع فيها، إذ نشهد اليوم مختلف أنواع الساندويتشات منها البرغر وفيليه الدجاج وغيرها.