Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
سكاي نيوز: ‘‘الجنائية الدولية‘‘ تطلب التحقيق بجرائم حرب بأفغانستان | رؤيا الإخباري

سكاي نيوز: ‘‘الجنائية الدولية‘‘ تطلب التحقيق بجرائم حرب بأفغانستان

عربي دولي
نشر: 2017-11-03 19:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي
مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

أعلنت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الجمعة، أنها ستطلب من قضاة المحكمة الإذن لفتح تحقيق في معلومات عن جرائم حرب ارتكبت في إطار النزاع المسلح في أفغانستان.
وقالت المدعية العامة فاتو بنسودة في بيان: "سأعرض للقضاة وجود أساس معقول للاعتقاد بوقوع جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في إطار النزاع الأفغاني "عندما أرفع لهم في الوقت المناسب طلبي للحصول على تفويض قضائي بفتح تحقيق".

وأضافت: "في ختام دراسة أولية دقيقة للوضع، توصلت إلى خلاصة مفادها اجتماع كل المعايير القضائية المتعلقة بفتح تحقيق".


إقرأ أيضاً: مقتل جندي أمريكي اثر تحطم مروحيته في أفغانستان


وكشفت بنسودة في أواخر 2016 نتائج دراسة تمهيدية مطولة، وأكدت أنها تملك "أساسا معقولا يجيز الاعتقاد" بإمكانية ارتكاب القوات المسلحة ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركيتين وحركة طالبان وحلفائها وكذلك القوات الحكومية الأفغانية جرائم حرب.

يذكر أن أفغانستان التي لم تصدق على معاهدة روما (اتفاقية دولية أسست المحكمة الجنائية الدولية في 1998)، أقرت صلاحية المحكمة في فبراير 2003، مما أجاز للأخيرة التحقيق في جرائم مرتكبة على أراضيها اعتبارا من مايو من العام نفسه.

في المقابل، لم تصدق الولايات المتحدة كذلك على المعاهدة، مما يضعف احتمالات تعرض جنود أميركيين للملاحقة.

وأوضحت بنسودة أنه "من صلاحيات قضاة الدائرة التمهيدية في المحكمة (...) تحديد إن كانت المعايير القضائية المحددة في النظام الداخلي لمنح تفويض مماثل متوافرة".

أخبار ذات صلة

newsletter