عمارين: الأردن سيشهد اكبر تظاهرة علمية في المنطقة هذا الأسبوع

الأردن
نشر: 2017-11-03 09:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
م. ايهاب عمارين - مدير متحف الاردن
م. ايهاب عمارين - مدير متحف الاردن

قال مدير عام متحف الأردن المهندس ايهاب عمارين، إن معرض «الف اختراع واختراع. لنستكشف ماضينا ونلهم مستقبلنا» الذي يستضيفه المعرض يعد بوابة علمية ثقافية واداة تعليمية متطورة وغير تقليدية.

وخلال استضافته على قناة رؤيا في برنامج حلوة يا دنيا، صباح الجمعة، أوضح أن المعرض يأتي على هامش العام الأردني للعلوم، الذي يهدف إلى توظيف العلم لحل المشاكل التي تواجه المجتمع.

وأوضح أن المعرض يبرز اسهامات العلوم من الحضارة العربية والاسلامية، ويعد حدثا علميا كبيرا تشهده عمان، إلى جانب استضافة الأردن للمنتدى العالمي للعلوم في منطقة البحر الميت برعاية كريمة من جلالة الملك عبدالله الثاني في السابع من تشرين الثاني الجاري.

وأوضح أن المنتدى سيشهد اكبر تظاهرة علمية من نوعها في المنطقة حيث سيشارك ما يزيد على 1500 شخص من نخبة العلماء والمفكرين في العالم من اكثر من 100 دولة تحت شعار «العلم من اجل السلم» الذي سيقام في السابع من الشهر الجاري.

ولفت عمارين إلى أن المعرض يتيح لأبناء الأردن التعرف على علماء من تاريخ وتراث هذه المنطقة بأسلوب شيق وتفاعلي من خلال معرض شامل يلقي الضوء على العصر الذهبي للعلوم والابداع والابتكار في الحضارة الإسلامية، قدم فيه رجال ونساء من ديانات مختلفة وثقافات متنوعة اسهامات علمية مهمة مازالت تغني حياتنا لليوم.

ويشتمل المعرض على مجسمات ونماذج لاختراعات وابتكارات علماء وباحثي ذلك العصر الذهبي ومنها ساعة الفيل التي صممها الجزري قبل 800 عام علاوة على نماذج تفاعلية تعرف بعلماء ومفكرين من امثال فاطمة الفهرية التي اسست اول جامعة والجاحظ واحمد بن خلف المرادي وعباس بن فرناس والخوارزمي والحسن بن الهيثم وغيرهم. فيها نوع من الجذب.


إقرأ أيضاً: بمشاركة 33 جامعة أوروبية.. إنطلاق فعاليات 'معرض الدراسة في أوروبا'


وأشار إلى أن المعرض يفتح أبوابه أمام العائلات يوميا من الساعة 9 – 4 م، باستثناء يوم الثلاثاء المخصص للصيانة، ويوم الجمعة من الساعى 2 – 5.30 م.

أخبار ذات صلة

newsletter