Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اسعار النفط تتراجع في آسيا | رؤيا الإخباري

اسعار النفط تتراجع في آسيا

اقتصاد
نشر: 2017-10-31 12:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

تسجل اسعار النفط تراجعا في آسيا الثلاثاء تحت تأثير عمليات سحب ارباح بعد الارتفاع القياسي الذي بلغته الاثنين في نيويورك ولندن مع احتمال تمديد اتفاق خفض انتاج الذهب الاسود.

وحوالى الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام، تسليم كانون الاول/ديسمبر ثمانية سنتات الى 54,07 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي، تسليم كانون الاول/ديسمبر ايضا فقد تراجع ثمانية سنتات الى 60,82 دولارا.

وكان سعر برميل النفط الخفيف سجل الاثنين ارتفاع قياسيا منذ شباط/فبراير، ومثله برنت الذي سجل اعلى سعر منذ سنتين.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف في نيويورك الاثنين 25 سنتا ليبلغ 54,15 دولارا، بينما ربح برميل برنت في سوق المبادلات في لندن 46 سنتا ليبلغ 60,90 دولارا.

وقال اندي ليباو من مجموعة "ليباو اويل اسوشييتس" في نيويورك انه "في غياب معلومات مهمة حول سوق النفط، تبقى الاسعار مدعومة بتصريحات مسؤولين سعوديين يؤكدون باستمرار انهم يرغبون في تمديد اتفاق الحد من الانتاج".

وابرمت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) وعلى رأسها السعودية في نهاية 2016 اتفاقا مع دول منتجة اخرى بينها روسيا يهدف الى خفض فائض الكميات المصدرة للاسواق العالمية للحد من العرض وتحسين الاسعار.

وسيبحث تمديد هذا الاتفاق الذي تم تجديده مرة اولى حتى آذار/مارس 2018، خلال اجتماع في فيينا في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وعبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا عن دعمه لتمديد الاتفاق.

وتجاوز سعر برميل برنت في لندن الجمعة الستين دولارا للمرة الاولى منذ سنتين.

وقال محللون في مجموعة "كوميرتسبنك" ان "التقارير حول انتاج النفط المتوقعة هذا الاسبوع ستدعم على الارجح هذا الارتفاع لانها ستؤكد انه تم احترام سقف الانتاج مجددا في تشرين الاول/اكتوبر".

واكدوا ان "العراق لعب دورا على الارجح بسبب النزاع مع الاكراد الذي اثر على الانتاج في شمال البلاد"، مشيرين الى ان "كون هذا الخفض في العرض غير طوعي لا يحد من تأثيره على الاجواء الحالية للاسواق".

من جهة اخرى، قال مات سميث من مجموعة "كليبرديت" ان الانتاج في فنزويلا يتأثر ايضا بالمشاكل التي تواجهها البلاد حاليا بسبب الازمة الاقتصادية بينما تراجعت الصادرات من نيجيريا وليبيا العضوان في اوبك، مع انهما معفيتان من نظام الحصص بسبب النزاعين فيهما.

وتشير احصاءات السلطة الاميركية لضبط اسواق المواد الاولية (كوموديتي فيتشرز تريدينغ كوميشن) نشرت الجمعة الى ان "المستثمرين يؤيدون في كل الاحوال زيادة الاسعار".

وصرح ستيفن برينوك المحلل لدى مجموعة "بي في ام" ان اهتمام الاسواق منصب حاليا على التطورات في مجال العرض.

واضاف ان "خفض انتاج دول اوبك والاوضاع الجيوسياسية المتوترة في الشرق الاوسط والتوقف القصير في عمليات الحفر في الولايات المتحدة هيمنت على الاخبار في الفترة الاخيرة".

أخبار ذات صلة

newsletter