Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن ترحب بتنحي مسعود بارزاني | رؤيا الإخباري

واشنطن ترحب بتنحي مسعود بارزاني

عربي دولي
نشر: 2017-10-30 17:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
مسعود بارزاني
مسعود بارزاني

رحبت الولايات المتحدة الاثنين، بقرار رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني التنحي عن منصبه بعد رهانه الفاشل على الاستقلال.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "ندعو الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بإدارته الجديدة إلى العمل بشكل عاجل على تسوية القضايا العالقة في اطار الدستور العراقي".

وأضافت الخارجية الأمريكية أن "الرئيس بارزاني شخصية تاريخية وقائد شجاع لشعب حتى مؤخرا في معركتنا المشتركة" ضد عصابة داعش الإرهابية، معتبرة أن قراره "هو تصرف رجل دولة في فترة صعبة".


إقرأ أيضاً: بارزاني يتنحى عن السلطة


وكان بارزاني أعلن الأحد تنحيه من منصبه، بعد فشل رهانه في الحصول على الاستقلال ما أدى إلى خسارته غالبية الأراضي التي يطالب بها الأكراد حكومة بغداد المركزية.

وفي أجواء توتر شديد، اجتمع نواب برلمان كردستان في جلسة مغلقة الأحد تليت خلالها رسالة من بارزاني أعلن فيها أنه "لن يستمر" في منصبه بعد "الأول من تشرين الثاني"، وذلك على خلفية أزمة غير مسبوقة بين أربيل وبغداد.

وخسر الإقليم غالبية الأراضي التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية منذ العام 2003، وخصوصا محافظة كركوك الغنية بالنفط، خلال أيام فقط ومن دون مواجهات عسكرية تذكر مع القوات الاتحادية.

وإقليم كردستان العراق، حسب ما حددته سلطات بغداد، يضم محافظات السليمانية وحلبجة ودهوك وأربيل فقط، في حين توسعت السلطات الكردية منذ العام 2003 في محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.

أخبار ذات صلة

newsletter