Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الخارجية البريطاني: حل الدولتين وحده 'قابل للتطبيق' | رؤيا الإخباري

وزير الخارجية البريطاني: حل الدولتين وحده 'قابل للتطبيق'

فلسطين
نشر: 2017-10-30 07:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون

اعتبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أنّ "الحل الوحيد القابل للتطبيق" في النزاع بين الاحتلال والفلسطينيين هو "حل الدولتين" الذي يتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وذكّر جونسون في مقال نشرته صحيفة "تلغراف"، بموقف لندن حيال هذه القضية، مع اقتراب ذكرى مرور مئة عام على وعد بلفور.

في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 1917 اطلق وزير الخارجية البريطاني انذاك ارثر جيمس بلفور وعده الذي ايدت خلاله الحكومة البريطانية اقامة "وطن قومي لليهود في فلسطين" مؤكدة انها ستبذل جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية.

وكتب جونسون "ليس لدي أيّ شك في أن الحل الوحيد القابل للتطبيق في النزاع يُشبه الحل الذي وضعه في الاصل بريطاني آخر، اللورد بيل، في تقرير اللجنة الملكية حول فلسطين في العام 1937، (وهو) ما يعني رؤية الدولتَين لشعبَين".

يأتي هذا التذكير بالموقف البريطاني قبل وصول رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو إلى لندن للاحتفال بذكرى الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال جونسون إنّ موقف بريطانيا يتمثّل في "إقامة دولتين مستقلتين وذات سيادة" مع القدس "عاصمة مشتركة" لهما.

وأوضح أن تسوية كهذه يجب أن تشمل ترتيبات تضمن أمن دولة الاحتلال. أما في ما يتعلق بالفلسطينيين، فيتعيّن على هذه التسوية أن "تحترم سيادتهم وتضمن حرّية تحرّكهم وأن تُظهر أنّ الاحتلال انتهى" على حد تعبير جونسون.


إقرأ أيضاً: نتنياهو يؤجل التصويت على مشروع قانون القدس الكبرى


ويبقى حل الدولتين، اي وجود دولة الاحتلال ودولة فلسطينية تتعايشان جنبا الى جنب بسلام، المرجع الاساس للاسرة الدولية لحل الصراع.

وتعد الحكومة التي يتزعمها نتانياهو الأكثر يمينية في تاريخ الاحتلال، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا منذ تولي دونالد ترمب الرئاسة في الولايات المتحدة الى الغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.

وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الامريكية حول هذا الموضوع في نيسان/ابريل 2014.

أخبار ذات صلة

newsletter