النصف الأول من تشرين أول ٢٠١٧ من أبرد الفترات مقارنة بالسنوات سابقة!

طقس

نشر: 2017-10-25 19:18

آخر تحديث: 2017-10-25 19:18


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

بعد صيف لاهب عاشه الأردنيون خلال الصيف الماضي ، انخفضت درجات الحرارة بصورة كبيرة خلال بدايات أكتوبر الحالي ، حيث تحولت الأجواء الى معتدلة نهاراً ومائلة للبردة ليلاً منذ بداية شهر أكتوبر الحالي.

هذا التغير المفاجيء في درجات الحرارة ما بين صيف لاهب وبداية باردة نوعاً ما لشهر أكتوبر من العام ٢٠١٧ جعلنا نجري دراسة سريعة حول النصف الأول من أكتوبر ووصلنا الى النتائج التالية:

١- يعد النصف الأول من شهر أكتوبر الحالي من أبرد السنوات منذ عشرات السنين مُقارنة مع نفس الفترة من أعوام سابقة، حيث بلغ مُعدل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان خلال النصف الأول من أكتوبر الحالي ٢٦.٨ درجة مئوية وهي أقل من مُعدلاتها العامة ب ٢-٣ درجات مئوية.

٢- من خلال الإرشيف المتوفر خلال عشرات السنوات، وجدنا أن النصف الأول من أكتوبر من العام ٢٠١٣ كان هو الأبرد وبمعدل درجة حرارة ٢٥.٩ درجة مئوية.

٣- خلال ٢٠ سنة ماضية ، كان فرق درجات الحرارة في النصف الأول من أكتوبر واضح مقارنة مع هذا العام ، حيث على سبيل المثال كان معدل درجة الحرارة في أكتوبر من أعوام سابقة يصل الى ٣٠ درجة مئوية ، مثل العام ٢٠٠٧ ، في حين وصل الى ٣١.٥ درجة مئوية في العام ٢٠٠٢.

٤- حتى اللحظة يعتبر النصف الثاني من أكتوبر الحالي أعلى حرارة من النصف الأول من أكتوبر الحالي.

٥- يعتبر شهر أكتوبر الحالي نوعاً ما ( حتى هذه اللحظة) من الأشهر الجافة ، حيث لم تهطل الأمطار في معظم مناطق المملكة باستثناء بعض الأمطار الخفيفة في الاسبوع الثاني من أكتوبر، كما يجب الإشارة هنا الى أن المملكة على موعد مع حالة محتملة من عدم الاستقرار الجوي يوم السبت القادم.

يذكر أن المملكة شهدت الصيف الماضي واحداً من أكثر الفصول حرارة في تاريخ السجلات المناخية الأردنية، حيث تأثرت المملكة خلال الصيف الماضي بعدة موجات حارة، وتميزت هذه الموجات بطول هذه الموجات.