Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصدر حكومي يرحب بمشروع 'نيوم': تنسيق عالي بين الأردن والسعودية | رؤيا الإخباري

مصدر حكومي يرحب بمشروع 'نيوم': تنسيق عالي بين الأردن والسعودية

الأردن
نشر: 2017-10-25 14:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تحرير: صدام ملكاوي
ارشيفية
ارشيفية

رحب مصدر حكومي رفيع بإعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الشراكة مع الأردن ومصر في إحدى مراحل مشروع "نيوم".

وقال المصدر لـ"رؤيا" إن المشروع الذي سيربط قارتي آسيا وإفريقيا بمنطقة خاصة تمتد من السعودية إلى الأردن ومصر، سيعود بالفائدة على اقتصاد البلدان الثلاثة، ويفتح المزيد من التعاون التجاري بينها.

وأوضح المصدر أن الأردن بات أكثر قدرة على استقطاب المستثمرين وتذليل العقبات أمامهم، علاوة على الكفاءات التي يضمها في القطاعات كافة والتي يمكن أن يستفاد منها في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن المشروع يأتي في إطار العلاقات القوية والتنسيق العالي بين عمان والرياض، خاصة بعد الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى المملكة في شهر آذار الماضي.

وأعلن بن سلمان، الثلاثاء، عن اقامة مشروع "نيوم" لإقامة منطقة تجارية خاصة بين السعودية والأردن ومصر ، ودعم المشروع بأكثر من نصف تريليون دولار( 500 مليار دولار).

وقال ابن سلمان ان المشروع سيمتد على مساحة 26.5 ألف كلم ، بين بلدان السعودية والأردن ومصر.ويأتي مشروع "نيوم" في إطار تطلعات السعودية لرؤية 2030 بتحول المملكة السعودية إلى نموذجٍ عالمي في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع.

وصرح ابن سلمان خلال إعلانه عن المشروع أن: "منطقة "نيوم" ستركّز على تسعة قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية، وهي مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات؛ وذلك بهدف تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي، وتمكين عمليات التصنيع، وابتكار وتحريك الصناعة المحلية على مستوى عالمي.

وكل ذلك سيؤدي إلى خلق فرص عمل والمساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي للمملكة.


إقرأ أيضاً: حقائق عن مشروع 'نيوم' السعودي الممتد إلى الأردن



وسيعمل مشروع "نيوم" على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية، كما سيتم دعم "نيوم" بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين".

وتمتاز منطقة المشروع بخصائص مهمة، أبرزها الموقع الاستراتيجي الذي يتيح لها أن تكون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في المنطقة العربية، وآسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وأمريكا. وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2.500 متر.

أخبار ذات صلة

newsletter