Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تسوية بين وزراء العمل في الاتحاد الاوروبي | رؤيا الإخباري

تسوية بين وزراء العمل في الاتحاد الاوروبي

عربي دولي
نشر: 2017-10-24 10:40 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
علم الاتحاد الاوروبي
علم الاتحاد الاوروبي

توصل وزراء العمل في الاتحاد الاوروبي مساء الاثنين الى تسوية بشأن تعديل قواعد العمل بنظام الاعارة في خطوة اعتبرها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون المدافع عن الاصلاح "انتصارا لاوروبا".

وبعد مفاوضات شاقة استغرقت 12 ساعة في لوكسمبورغ، توصل وزراء العمل الى تفاهم حول مدة الاعارة، النظام الذي يتيح للاوروبيين العمل في بلد آخر غير بلدهم الاصلي مع اقتطاع مساهماتهم الاجتماعية في بلدهم الاصلي.

واتفقت الدول الاعضاء على ان تكون مدة الاعارة 12 شهرا على الاكثر -- كما تريد فرنسا -- مع امكانية التمديد ستة اشهر بطلب من رب العمل وبقرار من البلد المضيف.

واضطرت فرنسا لتقديم تنازل آخر في قطاع النقل البري لان دول فيزيغراد (بولندا والمجر وتشيكيا وسلوفاكيا) ومعها اسبانيا والبرتغال قلقة من النتائج السلبية لهذا التعديل على السائقين.


إقرأ أيضاً: بروكسل تتحدث عن فترة انتقالية بعد بريكست


ولذلك تقرر الابقاء على التشريعات السابقة الصادرة في 1996 لسائقي الشاحنات الذين يعملون بنظام الاعارة الى ان يتم تبني تعديل جديد في هذا الشأن.

ومن اصل الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد، اعترضت اربعة بلدان فقط على النص -- هي بولندا والمجر ولاتفيا وليتوانيا. وامتنعت ثلاث دول اخرى عن التصويت -- هي بريطانيا وايرلندا وكرواتيا. اما الدول الاخرى فأيدت جميعها الاتفاق.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن ارتياحه للتوصل الى الاتفاق. وقال في بيان اصدره قصر الاليزيه "انها مرحلة اساسية لاعادة بناء الثقة الاوروبية".

من جهتها، قالت وزيرة العمل الفرنسية مورييل بينيكو ان "التصويت النهائي لا يعتبر شرخا بين الشرق والغرب. ليس هناك رابح وخاسر اليوم، اوروبا وحدها ربحت".

 

أخبار ذات صلة

newsletter