Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فريق حكومي يبحث احتياجات الأغوار الجنوبية | رؤيا الإخباري

فريق حكومي يبحث احتياجات الأغوار الجنوبية

الأردن
نشر: 2017-10-21 16:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الاغوار الجنوبية
الاغوار الجنوبية

بحث فريق حكومي برئاسة وزير العمل علي ظاهر الغزاوي السبت الاحتياجات التنموية والخدمية للواء الأغوار الجنوبية في قاعة الصندوق الأردني الهاشمي في منطقة غور الصافي والتي سبق أن تقدمت بها النائب عن المنطقة الدكتورة صباح الشعار لرئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لغايات تعزيز فرص التنمية وتفعيل الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال وزير العمل علي الغزاوي لوكالة الانباء الاردنية، ان رئيس الوزراء وجه فريقا مختصا لغايات متابعة آليات العمل وبحث سبل الارتقاء بمستوى الخدمات ومناقشة المطالبات وفق الامكانات المتاحة وتحت اشراف مباشر من رئيس الوزراء.

وبين الغزاوي ان جدية الحكومة الاردنية في معالجة ظاهرتي الفقر والبطالة وتوفير سبل العيش الكريم للأردنيين جميعا وخاصة ابناء منطقة الاغوار الجنوبية تعبير عن مهمة وطنية كبيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف الغزاوي ان ايجاد فرص استثمارية في المنطقة خاصة في مجالات الصناعة والزراعة وبالتنسيق مع القطاع الخاص اولويات مهمة اضافة الى ما تقدمه اذرع وزارتي العمل والزراعة التنفيذية مثل صندوق التنمية والتشغيل ومؤسسة الاقراض الزراعي من فرص تمويلية لإنشاء المشاريع تضمن تحول الشباب من باحثين عن عمل الى منتجين ومشغلين لغيرهم في بيئاتهم.

واشاد الغزاوي بجهود نواب المنطقة لمتابعتهم الحثيثة لقضايا مناطقهم التي تتصل بالاحتياجات المباشرة للمواطنين.

ولفت الغزاوي من خلال شرح مفصل خلال اللقاء محاور البرنامج الوطني لتمكين والتشغيل وما تم انجازه خلال البرنامج .

وعرض الاليات الواجب اتباعها للإفادة من المحورين الاساسيين للبرنامج وهما الاحلال التدريجي للعمالة الاردنية والتوسع في استحداث فرص تشغيل ضمن الحوافز الحكومية التي تصل الى 100 مليون دينار.

واوضح الغزاوي ان الاطار الاصلاحي لتدريب المهني والتقني والرؤية الحكومية الجديدة لتدريب المهني وما تم تغييره في نظام الخدمة المدنية بحيث يتمكن حملة شهادات التدريب المهني فرص للتطور الوظيفي من خلالها.

ولفت الى ان الفعاليات الشعبية والجمعيات مدعوة للإفادة من هذه الرؤية الاصلاحية من خلال التنسيق مع مؤسسة التدريب المهني لغايات تدريب الشباب تدريبا تخصصيا وفق احتياجات سوق العمل من خلال تقديم مشاريع انتاجية صناعية او زراعية والتقدم بمشاريع جماعية تمول من صندوق التشغيل والتدريب وصندوق التنمية والتشغيل ودعا الغزاوي الى التفكير خارج الصندوق وخلافا لسائد وابتكار الافكار الابداعية التنموية في ظل توفر التمويل بعيدا عن الثقافة الاستهلاكية وضمن اطار المصداقية التي تكفل نجاح المشاريع.

واشار الى ضرورة التفكير الجدي في مكننة القطاع الزراعي والتوسع في استخدام الماكينات المختصة لدورها في التوفير على المزارع ماليا والتخفيف من الايدي العاملة الوافدة.

وقدمت النائب صباح الشعار قدمت ايجازا حول احتياجات المنطقة امام الفريق الحكومي لغايات مناقشته واتخاذ اليات تفعيل محاوره الرئيسية خدميا وتنمويا مع المختصين واتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ العاجل منها ومعالجة كافة المتطلبات التي تركزت على توفير فرص عمل لأبناء اللواء وتخصيص نسبة لا تقل عن 50 بالمئة من الشواغر في الشركات العاملة لأبناء اللواء وحاجة المنطقة الى شبكة لصرف الصحي وتنظيم الاراضي وتوفير المخصصات اللازمة لها واضافة بلدية الاغوار الجنوبية الى لجان سلطة وادي الاردن وفتح الشارع الدولي العقبة الاغوار عمان على سعته الكاملة ووضع الاشارات الارشادية والتحذيرية اللازمة وحل مشكلة تسويق المنتجات الزراعية وايجاد سوق مركزي لتدريج الخضار ودعم البلدية بالآليات اللازمة.

من جهته ثمن متصرف لواء الاغوار الجنوبية الدكتور فراس الفاعور الخطوة الحكومية بمناقشة مطالبات المواطنين.

واضاف ان اللقاء المباشر مع المختصين يساهم في حل القضايا ومتابعة الاخرى وفق خطة عمل مباشرة، لافتا الى ان هذه الزيارات تنفيذ لرؤية الملكية القائمة على التواجد الميداني مع المواطنين.

وقدم رئيس بلدية الاغوار الجنوبية عبدالله العشوش ايجازا حول اهم مشكلات المنطقة ودور البلدية في مواجهتها واهم المطالب الخدمية التي يحتاجها اللواء.

بدورهم قدم امين عام وزارة الزراعة ومدراء التدريب المهني والصناديق التمويلية والاقراض الزراعي ايجازا عن المشاريع التي تم انجازها في لواء الاغوار الجنوبية اضافة الى المشاريع المقترحة للعام القادم وجرى حوار موسع لمناقشة مطالبات المواطنين من حيث فتح مكتب للعمل ومديرية زراعة مستقلة وانشاء مصنع لتدريج وتغليف الخضار والفواكه واعادة دراسة فتح مصنع رب البندورة وتنفيذ تنظيمات الاراضي وتوزيعها على مستحقيها ومعالجة مشكلات الكهرباء ومياه الشرب.

أخبار ذات صلة

newsletter