الأشغال الشاقة لـ5 مروجين لـ'داعش' عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الأردن
نشر: 2017-10-18 22:53 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: ليندا المعايعة
محكمة امن الدولة - ارشيفية
محكمة امن الدولة - ارشيفية

أصدرت محكمة امن الدولة الأربعاء، أحكاما بحق 5 متهمين من مؤيدي ومروجي لتنظيم داعش الإرهابي تراوحت ما بين الوضع بالأشغال الشاقة 3 سنوات إلى السنة والنصف سنة.

الأحكام أعلنت خلال جلسة علنية عقدت برئاسة رئيس المحكمة القاضي العسكري العقيد الدكتور محمد العفيف وبعضوية القاضي المدني منتصر عبيدات والقاضي العسكري الرائد صفوان الزعبي وبحضور مدعي عام امن الدولة النقيب محمد المحاسنة.

وأدانت المحكمة المتهمين بجناية الترويج لأفكار جماعة إرهابية من خلال استخدام الشبكة العنكبوتية.


إقرأ أيضاً: محاكمة ارهابي خطط لقتل ضابط أمن في عيد الأضحى الماضي


وشملت الأحكام تخفيضًا لحكم على طالب جامعي من المروجين لتنظيم داعش الإرهابي من الوضع بالأشغال الشاقة 3 سنوات إلى نصف المدة سنة ونصف السنة لإعطاءه فرصة لإصلاح نفسه لكونه شاب في مقتبل العمر.

ونبه رئيس المحكمة على المتهم الذي شعر بالسعادة للحكم الصادر بحقه بعد أن توقع عقوبة اشد مخاطبا إياه " اهتم بدروسك وبجامعتك .. ما بدنا ترجع عنا على المحكمة".
وفي السياق ذاته باشرت المحكمة محاكمة متهمين أحدهما أردني والأخر سوري بتهم الترويج لأفكار جماعة إرهابية، محاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية والمساعدة على الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية.

واكد المتهمان البالغ أحدهما 18 سنة والأخر 20 سنة بانهما غير مذنبين عن التهم المسندة لهما من قبل نيابة امن الدولة.

ووفق لائحة الاتهام التي قالت كان المتهمان المؤيدان لتنظيم داعش الإرهابي قد استخدما مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة أخبار تنظيم داعش الإرهابي "الفيس بوك" والتعرف على شخص يدعى إسلام الأنصاري وهو احد عناصر تنظيم داعش الإرهابي والذي اقنع المتهم الأول بفكر التنظيم بانه يطبق شرع الله وأحكام الشريعة الإسلامية واخذ يرسل إصدارات ومقاطع فيديو مما دفع بالمتهم الأول إلى الاقتناع بفكرهم الضال وبعدها قام إسلامي الأنصاري بضم المتهم الأول إلى مجموعة مؤيدة ومروجه لتنظيم داعش الإرهابي على الفيس بوك باسم امن الأنصار الإلكتروني وتواصلهم مع مجموعة أخرى تعود للتنظيم .

وأشارت اللائحة إلى أن شخص أخر من تنظيم داعش الإرهابي يدعى محمد أبو بكر اخذ يقنع بالمتهم الأول الالتحاق بمقاتلي التنظيم والقتال معهم ما أدى إلى عزمه للالتحاق والقتال إلى جانب التنظيم، حيث طلب من المتهم التوجه إلى تركيا لمساعدته على الدخول للأراضي السورية بتنظيم داعش الإرهابي.

كما طلب محمد أبو بكر من المتهم الأول التواصل مع المتهم الثاني والذي كان يتواصل معه على التلغرام أبو عبد الله الأنصاري وأخبره بان المتهم الثاني سيقوم بمساعدته على الالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي لدى وصوله إلى تركيا، حيث تواصل المتهم الأول مع المتهم الثاني.


إقرأ أيضاً: بدء محاكمة موظف جامعي امام امن الدوله بتهمة التحريض على نظام الحكم


وخلال توجه المتهم الأول إلى مطار الملكة علياء للسفر من اجل الالتحاق بالتنظيم الإرهابي ألقى القبض عليه.

أخبار ذات صلة

newsletter