Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بغداد تمهل البشمركة مهلة للانسحاب من المواقع التى احتلتها فى 2014 | رؤيا الإخباري

بغداد تمهل البشمركة مهلة للانسحاب من المواقع التى احتلتها فى 2014

عربي دولي
نشر: 2017-10-14 11:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قال مسؤول كردي رفيع، السبت، ان القوات العراقية أمهلت المقاتلين الأكراد حتى مساء السبت للانسحاب إلى مواقعهم قبل عام 2014 في محافظة كركوك الغنية بالنفط.

واستغلت القوات الكردية انهيار القوات الاتحادية العراقية في 2014 خلال الهجوم الواسع لتنظيم داعش الارهابي على جنوب وغرب العراق، لتفرض سيطرتها بشكل كامل على مدينة كركوك الغنية بالنفط، وحولت مسار الانابيب النفطية الى داخل اقليم كردستان وباشرت بالتصدير بدون موافقة بغداد. كما سيطرت على مناطق أخرى في محافظات مجاورة.

وقال المسؤول الكردي رافضا الكشف عن اسمه "ان المهلة ستنتهي منتصف ليل السبت الاحد وتقضي بانسحاب قوات البشمركة الى مواقعها قبل 6 حزيران/يونيو 2014 وتسليم القواعد العسكرية والامنية والمؤسسات النفطية الى الحكومة الاتحادية".

وتاتي تصريحات المسؤول الكردي في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس العراقي فؤاد معصوم وهو كردي بزيارة الى مدينة السليمانية للقاء المسؤولين في كردستان من اجل التباحث في الازمة، دون اعطاء تفاصيل حول ما توصلت اليه المحادثات.


إقرأ أيضاً: ماتيس: واشنطن تحاول تهدئة التوتر بين بغداد والأكراد


واستعادت القوات العراقية الجمعة عددا من المواقع التي كان تسيطر عليها القوات الكردية جنوب كركوك منذ 2014 دون قتال.

في المقابل، أعلنت السلطات الكردية استعداد قوات اقليم كردستان للدفاع عن مواقعها "مهما كلف الثمن".

وتأتي العملية العسكرية بعد تصاعد التوتر وبشكل سريع بين حكومة بغداد واقليم كردستان إثر تنظيم الاقليم استفتاء حول استقلاله في 25 ايلول/سبتمبر الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter