الملكة تتبادل الأحاديث العفوية مع ملتحقين بالدبلوم المهني

محليات

نشر: 2017-10-11 18:12

آخر تحديث: 2017-10-11 18:12


جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
Article Source المصدر

التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله بطلبة الفوج الثاني من المعلمين الملتحقين بالدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة الذي تنفذه أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين بالتعاون مع معهد التربية في كلية لندن الجامعية وباعتماد من الجامعة الأردنية بواقع ٢٤ ساعة معتمدة على مدى ٩ أشهر دراسية.

وبدأ الدوام الرسمي في الثامن من الشهر الجاري بنشاطات تعريفية للأكاديمية وبرنامج الدبلوم وفرز الملتحقين الى مجموعات دراسية.

وتبادلت جلالتها الاحاديث العفوية مع طلبة الدبلوم خلال فترة استراحتهم مستفسرة عن استعدادهم وتوقعاتهم من البرامج وشجعتهم على تطوير مهاراتهم التربوية لتطبيقها في العملية التعليمية داخل المدارس.

وابدى الطلبة رغبتهم الكبيرة في الاستفادة من محاور البرنامج والذي يغطي جوانب تساعدهم على اداء مهمتهم داخل الغرف الصفية وبما يتوافق مع شغفهم وايمانهم بدور المعلم كمربي للاجيال.

وأكد الرئيس التنفيذي للأكاديمية المهندس هيف بنيان ان الاكاديمية ضاعفت عدد الملتحقين في الدبلوم لهذا الفوج حتى وصل الى ٥٠٠ ملتحق من مختلف مناطق المملكة ويستهدف الدبلوم حديثي التخرج لمباحث العلوم والرياضيات واللغة الانجليزية بالاضافة الى اللغة العربية التي تم اضافتها على خطة تدريس العام الدراسي الحالي.

وتعمل الأكاديمية على زيادة عدد المعلّمين المنضمّين للدبلوم ليصل إلى ٣ آلاف معلّم طالب خلال السنوات القادمة وذلك وفق خطة عمل استراتيجية لمدة خمسة اعوام لرفد وزارة التربية والتعليم بمعلمين مؤهلين وقادرين على ادارة معطيات الغرفة الصفية، حيث سيتم رفد احتياجات الوزارة من معلمي المباحث الرئيسية في الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية.
واستقبلت الأكاديمية ٢٧٣٠ طلب للالتحاق بالدبلوم خلال الثلاثة أشهر الماضية، خضعوا للتقييم من خلال آليات ومراحل الاختيار والاختبارات العالميّة العالية بدأ بتقديم مؤهلاتهم من خلال طلبات الكترونية على موقع الأكاديمية الالكتروني، ومن ثم فرز الطلبات بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية حيث يشترط أن يكون المتقدم من حملة درجة البكالوريوس في واحدٍ من تّخصّصات اللغة العربية، الرّياضيات، اللغة الإنجليزية، والعلوم أو المجالات ذات الصلة بتقدير لا يقل عن جيّد أو ما يعادله.

كما يشترط أن يكون المتقدم أردني الجنسية، ولا يتجاوز عمره ٣٥ عامًا وأن لا يكون متقاعد مدني أو عسكري أو على رأس عمله في القطاع العام المدني أو العسكري، بشرط أن يلتزم الخريج الناجح بالعمل مع المدارس الحكومية لفترة زمنيّة محدّدة حسب ما تنص عليه أنظمة وزارة التّربية والتّعليم.

وتعطى الأفضليّة للطّلبة الحاصلين على معدّل ٨٠% في الثّانويّة العامّة أو ما يعادلها. كذلك خضع المتقدمون لاختبار كتابة البيان الشخصي الخاص بهم، وتقديم سلسلة اختبارات خاصة بمستوى اللغة العربية واللغة الانجليزية، والى مقابلة شخصية مع فريق متخصص من الأكاديمية، ويحصل المؤهل عند اجتياز مراحل الاختيار بنجاح واستيفاء متطلبات القبول، على منحة حكومية لتغطية الرّسوم وبعض المصاريف.

وتعمل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين ضمن رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة وتقديم الدعم اللازم لهم للتميّز داخل الغرفة الصفيّة. وتقدم الأكاديمية التي انطلقت رسميّا في حزيران ٢٠٠٩ بالإضافة الى الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة والدبلوم المهني للقيادة التعليمية المتقدمة برامج التدريب للمعلمين العاملين بما يتوافق مع الاحتياجات التعليمية في الأردن والعالم العربي وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، حيث جرى تدريب نحو ٥٠ ألف تربوي معلم ومعلمة في مختلف مناطق المملكة.