وزير المياه: لن نسمح بوقوف التحدي المائي عائقا امام التنمية الاقتصادية

اقتصاد

نشر: 2017-10-08 20:47

آخر تحديث: 2017-10-08 20:47


وزير المياه والري يفتتح مركز مراقبة وتحكم محافظات الشمال بكلفة 15,4 مليون يورو بتمويل اسباني
وزير المياه والري يفتتح مركز مراقبة وتحكم محافظات الشمال بكلفة 15,4 مليون يورو بتمويل اسباني
Article Source المصدر

افتتح وزير المياه الري الدكتور حازم الناصر اليوم الاحد مركز مراقبة وتحكم انظمة محافظات الشمال الاربع اربد والمفرق وجرش وعجلون "سكادا الشمال" بكلفة ١٥,٤ مليون يورو، بتمويل من الحكومة الاسبانية ضمن خطة الوزارة لربط كافة المصادر المائية على انظمة التحكم الالي في المراقبة والتشغيل عن بعد.

وقال الناصر خلال الحفل الذي اقامته شركة مياه اليرموك اليوم بموقع المركز في محطة حوفا /المزار "اننا في وزارة المياه والري نخطو كل يوم خطوة جديدة باتجاه ان لا يقف التحدي المائي عائقا امام التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

واضاف" ان هذا المنجز الوطني يعد واحدا من الانجازات المتميزة لقطاع المياه بما يحققه من مرونة كبيرة في تشغيل مصادر المياه ومراقبتها والتحكم بها عن بعد فكافة المحطات التشغيلية والابار والخزانات مربوطة بنظام الاتمتة الكاملة لمتابعة سير العمل ومعرفة الاخطاء ومعالجتها بشكل يقلل نسبة الفاقد ويرفع كفاءة وعدالة التوزيع المائي.

ولفت الى ان هذا المركز والنظام الذي يعمل به ممول ٨٠ بالمئة من كلفته كمنحة من الحكومة الاسبانية والباقي على شكل قروض ميسرة ويعد من المشاريع المتميزة على مستوى المنطقة بشكل عام وليس على مستوى الاردن فحسب، معربا عن امله ان تجد خطط الوزارة الرامية الى اقامة مركز مماثل في الجنوب على غرار هذا المركز والمركز الموجود في عمان.

واكد الوزير ان الوزارة لا تعنى فقط بتنفيذ البنى التحتية من اعمال المياه والصرف الصحي وبناء المحطات والابار بل تعمل لضمان ديمومتها وفق احدث ما توصلت اليه الادارات المائية العالمية الحديثة ضمن خطط الحكومة الرامية لضمان الامن المائي الوطني وتخفيض الفاقد وسرعة الاستجابة لاية اعطال وبالتالي تحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير خدمات متطورة مؤتمتة بالكامل في جميع مؤسسات الدولة.

واكد ان هذا المشروع الهام هو ضمن سلسلة من المشاريع بعد اطلاق مركز العمليات والسيطرة الرئيسي في مركز الوزارة، حيث يهدف الى توفير نظام مراقبة على مدار الساعة وتحكم آلي لكل المصادر والمرافق المائية في محافظات الشمال من خلال مركز مركزي لمراقبة وتحكم الشمال/ حوفا، وجمع البيانات من مراكز التحكم الفرعية في المحافظات الاربع وتوفيرها اولا بأول الى مركز الوزارة، اضافة الى التحكم في تشغيل مصادر المياه والمحطات والابار والخطوط الناقلة لضمان انسيابية التزويد حسب احتياجات المناطق بما يعزز من جهود حملة احكام السيطرة على مصادر المياه في حفظها وصونها من أي اعتداء.

وأشار الى ان المركز سيوفر نظام انذار مبكر وسريع مربوط على المركز الرئيسي المربوط بمركز ادارة الازمات كون المياه لها خصوصية وحساسية هامة ويوفر معلومات فنية عالية الدقة على مدار الساعة.

وأوضح ان المشروع مستمر في المرحلة الثانية منه لربط المصادر والمشاريع المنجزة حديثا وقيد الانجاز بمركز السيطرة والتحكم لضمان تكاملية الاداء وحسن التوزيع بما يعزز الجهود المتواصلة للتعامل بكل كفاءة مع هذه التحديات مشيرا الى انه من المتوقع انجاز المشروع بالكامل نهاية العام القادم بربط جميع المشاريع المائية باختلاف مسمياتها مع مركز التحكم والسيطرة.

وعبر الناصر عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية للدعم الكبير الذي تقدمه الدول المانحة وعلى رأسها وحكومة وشعب اسبانيا الصديقة والدول الاخرى لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تواجهها المملكة خاصة في قطاع المياه والطاقة بسبب ما تعانيه المملكة من اعباء كبيرة نتيجة موجات اللجوء السوري.

من ناحيته عبر مدير عام التجارة الدولية والاستثمارات في وزارة الاقتصاد والتنافسية الاسبانية خوسيه مورايرس، عن سعادته بإنجاز هذه المركز المتقدم والجديد والمؤتمت بالكامل من خلال نظام مشاهدة عن بعد وتحكم الي بما يوفر معلومات فورية عن انظمة التزويد. وهو ياتي في اطار الدعم الذي تقدمه الحكومة الاسبانية والشعب الاسباني للأردن في مواجهة التحديات التي يواجهها وفي مقدمتها التحد المائي.

وأبدى استعداد الجانب الاسباني لتأمين التمويل اللازم لمشروعات في جميع محافظات المملكة تحاكي النجاحات المنجزة خاصة سكادا عمان وسكادا الشمال مؤكدا ان هذه المشاريع الرائدة هي احدى ثمار العلاقة القوية والصداقة الراسخة التي تجمع المملكتين الاردنية الهاشمية والاسبانية والشعبين الصديقين.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لبرامج المياه والصرف الصحي في شركة شنايدر الكتريك المنفذة للمشروع رامون لوبيز كاريرس، ان مثل هذه المشاريع توفر حلولا تقنية متطورة لإدارات المياه، مبينا انها واحدة من الشركات الرائدة عالميا في انظمة سكادا المياه ومياه الصرف الصحي خاصة في امريكا الشمالية واوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا.

واشار الى ان النظام يوفر تكاملا مع نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات ادارة المياه والكشف عن التسرب وادارة الضغوط واصلاحات الشبكات والخطوط الناقلة.

واضاف ان نظام أواسيس سكادا لعمان الكبرى يغطي ٧٠٠ كيلو متر مربع ويستطيع التكيف مع منظومة الناقل الوطني الاردني من خلال نظام اواسيس ٧.٧ " نظام سكادا محافظات الشمال" مشيدا باستجابة قطاع المياه للتقنيات المتطورة مائيا.

وعبر النائب ابراهيم بني هاني في كلمة نيابة عن نواب المحافظة الذي حضروا حفل الافتتاح، ان هذا الانجاز يؤكد مدى الارادة والتصميم لدى الاردن في مواجهة التحديات وتحويلها الى فرص للتنمية المستدامة، مشيدا بالعلاقات الاردنية والاسبانية في مجالات التعاون التقني والفني والانشائي، مشيرا الى ان من نتاج هذا التعاون والدعم كان انشاء مستشفى الملك المؤسس الجامعي بخبرات اسبانية متميزة ذات قيمة وجودة عالية.

وعرض رئيس بلدية المزار الجديدة المحامي مطيع الشرمان لأبرز احتياجات اللواء في قطاع المياه والصرف الصحي وضعف التزويد في المناطق المرتفعة وطال ببزيادة ضخ المياه لتمكينها من الوصول الى المنازل المرتفعة واستبدال اجزاء من الشبكة الداخلية نظرا لقدمها.

وحضر افتتاح المركز محافظ اربد رضوان العتوم وامين عام وزارة المياه والري المهندس اياد الدحيات والسفيرة الاسبانية لدى الاردن رئثاثو بانيون والنواب ابراهيم بني هاني وراشد الشوحة ومحمود الطيطي ويوسف الجراح ورئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ومدير الشرطة العميد الدكتور خالد العجارمة ومدير عام شركة مياه اليرموك المهندس حسن الهزايمة وعدد من المسؤولين في الوزارة والشركة والمحافظة.