Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن توافق على بيع منظومة 'ثاد' الصاروخي للسعودية | رؤيا الإخباري

واشنطن توافق على بيع منظومة 'ثاد' الصاروخي للسعودية

عربي دولي
نشر: 2017-10-07 02:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
نظام ثاد الصاروخي
نظام ثاد الصاروخي

وافقت الحكومة الامريكية على بيع السعودية منظومة "ثاد" الأمريكية المتطورة للدفاع الجوي الصاروخي بقيمة 15 مليار دولار أميركي، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الامريكية الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان ان "هذا البيع يدعم الأمن القومي الامريكي ومصالح السياسة الخارجية، ويدعم الامن طويل الامد للمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج في مواجهة إيران والتهديدات الاقليمية الاخرى".

وجاء الضوء الاخضر للصفقة التي سعت اليها السعودية بعد يوم على لقاء الملك سلمان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتوقيعه اتفاقية أولية تمهد لحصول المملكة على منظومة اس-400 الروسية للدفاع الجوي.


إقرأ أيضاً: السعودية توقع اتفاقا مع روسيا لشراء انظمة صواريخ اس-400


ويعتبر نظام "ثاد" الذي تم بيعه ايضا للامارات وقطر واحدا من اكثر بطاريات الدفاع الصاروخي قدرة في الترسانة الامريكية، ويأتي مجهزا بنظام رادار متطور.

وأدى نشر الجيش الامريكي لهذه المنظومة مؤخرا في كوريا الجنوبية لحمايتها ضد تهديدات كوريا الشمالية الى احتجاجات في بكين، التي تخشى ان تكون هذه المنظومة قادرة على اختراق المجال الجوي الصيني ما يحدث خللا في الميزان العسكري في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان انها ستنصح الكونغرس بان امتلاك السعودية لمنظومة "ثاد" سيؤدي الى استقرار الاوضاع في الخليج وحماية القوات الامريكية وحلفائها في المنطقة الذين يواجهون تهديدا صاروخيا ايرانيا متناميا".

وأضاف البيان "اقتراح بيع هذه المنظومة والمعدات المرافقة لها لن يغيّر الميزان العسكري الاساسي في المنطقة".

وقال مسؤولون انه يجب النظر الى هذه الصفقة التي يمكن ان تتم في حال لم يعترض الكونغرس خلال 30 يوما، على انها جزء من صفقة ال 110 مليار دولار التي وعد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال زيارته للسعودية في ايار/مايو الماضي.

وقال بيان الخارجية "هذا البيع المحتمل سيزيد بشكل كبير من قدرات السعودية للدفاع عن نفسها ضد التهديد البالستي الايراني المتزايد في المنطقة".

وأضاف "ان قدرات منظومة +ثاد+ في اصابة الهدف والعمل خارج الغلاف الجوي ستضيف طبقة عليا الى التركيبة الدفاعية الصاروخية للسعودية المكونة من طبقات".

ويتوقع ان يستفيد بشكل رئيسي من هذه الصفقة قسم الأنظمة الفضائية في شركة "لوكهيد مارتين" اضافة الى شركة "رايثيون" المتخصصة بأنظمة الدفاع من بين الشركات الأمريكية المتعاقدة مع وزارة الدفاع.

أخبار ذات صلة

newsletter