استشاري: معظم آلام الصدر ليست من القلب.. فيديو

صحة

نشر: 2017-10-04 18:34

آخر تحديث: 2017-10-04 21:43


استشاري أمراض القلب والشرايين التداخلية الدكتور اياس الموسى
استشاري أمراض القلب والشرايين التداخلية الدكتور اياس الموسى
Article Source المصدر

تعتبر الآلام في الصدر هي أحد الأعراض الخطيرة التي يفسرها معظم الناس "كنوبة قلبية"، مع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تسبب هذه الآلام.

وقال استشاري أمراض القلب والشرايين التداخلية الدكتور اياس الموسى إن معظم الأم الصدر ليس من القلب، ويفترض على الأنسان ان يفكر ألام الصدر من القلب حتى يثبت عكس ذلك .

وأضاف أن وجع القلب الكلاسيكي الذي يشك الشخص انه ذبحة صدرية او جلطة عندما يشعر بضغط شديد على الصدر او الشعور بشي يعصر بالقلب، مبينا انه عادة ما يكون في منتصف الصدر بتحرك باتجاه اليد اليسرى او كلا اليدين بالإضافة إلى الم في الرقبة وتعرق وضيق تنفس وعدم الشعور بالرحة، حيث يعتبر هذا النوع هو وجع قلب، ويحتاج هذا النوع من الألم إلى عناية فورية، أما النوع الأخر فهي أوجاع غير قلبية ناتجه عن عضو غير القلب .

وأشار إلى أن وجع القلب هو وجع داخلي ولا يكون محدد، بل يكون منتشر ألمه في الصدر، مبينا أن الوجع الذي يمكن تحديده كـ" نخزة " في الصدر يمكن أن يكون ناتج عن تشنج في عضلات الصدر أو في عظمة الصدر.

ورأى استشاري أمراض القلب والشرايين التداخلية أن الشخص الذي يشعر بهذه الأعراض يجب عليه الذهاب إلى المستشفى، مشيرا إلى أن المريض يمكن أن يأخذ ٣ أقراص من "الأسبرين" لمساعدته في حالة الاشتباه في الجلطة، مؤكدا أن الحل الأفضل هو الذهاب إلى المستشفى .

وتابع حديثه، أن أخطر نوع من الألم الصدر هو عندما يشعر المريض فيه بشكل متكرر ومتزايد على الجهد، مشيرا إلى أن وجع النوبة القلبة الم شديد مستمر لحين الذهاب إلى المستشفى، أما ألم نقص تروية فإنه يحدث عن الجهد وفي حال تزايد هذا الألم يجب الذهاب إلى الطبيب.

ونصح بضرورة معرفة سبب الألم سواء كان ارتداد مريئي أو تشنج في عضات الصدر لان كل حالة لها علاجها الخاص بها .

وبين أن الأشخاص المعرضين لمشاكل القلب هم الذين يوجد عندهم عوامل تصلب الشرايين (الضغط والسكري والكولسترول والتدخين بالإضافة إلى العمل الوراثي) .