اخطاء شائعة في مرض السكري ..فيديو

صحة

نشر: 2017-10-04 16:06

آخر تحديث: 2017-10-04 21:43


الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية
Article Source المصدر

قال أخصائي الغدد الصماء والسكري د. عبد الكريم الخوالدة إن تداول الاشاعات عن مرض السكري إما تؤدي إلى تأخر العلاج السليم، أو اخذ علاجات خاطئة ما يؤدي الى مضافات، أو تأخر العلاج يؤدي لحالات مرضية.

ونفى الخوالدة أن تكون الصدمات النفسية سببا للإصابة بمرض السكري، أو ان يكون الزعل سببا له، ولكن من لديه استعداد أو قابلية للمرض، أو يكن لديه المرض وغير مكتشف لديه العصيبة أو الزعل تظهر المرض.

كما نفى أن يحدث الانسلوين ادمانا عند من يأخذه، علما أن الانسلوين يمكن ان يكونا مؤقتا في بعض الحالات المرضية ومن ثم الرجوع لاخذ الحبوب، علما أن الانسلوين هرمون طبيعي يفرزه الجسم لا يحدث أي ادمان أو مضاعافات.

وأكد أن تناول الحلويات لا يؤدي لحدوث السكر، ولكن من لديه قابلية السكري ويتناول الحلويات سيؤدي إلى السمنة وبالتالي هي عامل أساسي في ظهور السكري.

وأشار إلى خطأ مقولة " السكري العرضي" فمن أصابه السكري فهو مرض دائم، ويمكن في حالات الحمل ان يكون مؤقتاً، كذلك لا يوجد شيء اسمه سكري بسيط.

وبين أن السكري الطبيعي عند الانسان يجب ان يكون على الريق ما بين ٧٠-١٠٠ وبين ١٠٠- ١٢٥ فهذا يعني أن لديه قابلية الإصابة بالسكري، وان زاد ١٢٦ فيكون قد اصيب الشخص بالسكري.