Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن قلق من استفتاء كردستان أحادي الجانب في العراق ويدعو لتحاشي التصعيد | رؤيا الإخباري

الأردن قلق من استفتاء كردستان أحادي الجانب في العراق ويدعو لتحاشي التصعيد

الأردن
نشر: 2017-10-03 18:40 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني
 الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، الثلاثاء، أن أمن العراق واستقراره ووحدة أراضيه ركن أساس لاستقرار المنطقة وأمنها.

وأكد المومني أن المملكة تقف مع الاشقاء العراقيين في الحرب على الاٍرهاب، وتعتبر النصر الذي حققوه على العصابات الداعشية نصرا للمنطقة وللعالم الذي يمثل الاٍرهاب خطرا مشتركا عليه.

كما شدد على وقوف المملكة الى جانب الحكومة العراقية في جهودها المستهدفة تحقيق الأمن والاستقرار وتكريس دولة المواطنة المستندة الى القوانين والدستور العراقي، وبما يضمن الوئام والمساواة بين جميع مكونات الشعب العراقي الشقيق.

وأعرب المومني عن قلق المملكة من تداعيات الاستفتاء أحادي الجانب الخاص باستقلال اقليم كردستان - العراق على تماسك الشعب العراقي الشقيق وعلى وحدة الاراضي العراقية.

ودعا المومني إلى تحاشي التصعيد وإلى حل الخلاف عبر الحوار وبما يضمن الالتزام بالدستور العراقي بالكامل ويحافظ على وحدة الأراضي العراقية، وعلى تماسك كل مكونات الشعب العراقي وتلاحمها في وطن مستقر موحد، يلبي حقوق جميع أبنائه ويحكمه القانون والدستور.

وأعرب المومني عن أمله في ان تنطلق عملية الحوار هذه وفق مرجعية الدستور في أسرع وقت ممكن لحماية المكتسبات الوطنية في كل أنحاء العراق، بما فيها اقليم كردستان ولتجنيب العراق الشقيق أزمة جديدة في الوقت الذي يحقق فيه انتصارات كبيرة على الإرهاب، ويحتاج إلى تكاتف كل مكونات شعبه للحفاظ على مكتسباته ولبناء المستقبل الأفضل الذي يستحقه كل العراقيين.

ودعا المومني إلى عدم اتخاذ أي خطوات أحادية تهدد وحدة العراق وسيادته، ويمكن أن تقوض منجزات العملية السياسية التي يقودها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لحماية مصالح العراق ولتجاوز التحديات وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

أخبار ذات صلة

newsletter