أعراض القولون العصبي.. فيديو

صحة

نشر: 2017-10-02 23:06

آخر تحديث: 2017-10-02 23:06


أخصائية التغذية رند الديسي
 أخصائية التغذية رند الديسي
Article Source المصدر

تهيج القولون هو متلازمة من الأعراض المتمثلة بالأم البطن، انتفاخ البطن، تشنجات الأمعاء، وتغير في نمط الإخراج (الإمساك أو الإسهال أو التبادل ما بينهما)، وكثيرا ما يلاحظ الأشخاص وجود علاقة مع تناول الطعام.

وبحسب أخصائية التغذية رند الديسي، فإن الإخراج لا يكون مقرون مع وجود دم او أي نوع من المرض.

وطالبت الديسي من الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ غير مبرر بضرورة أجراء فحص للتأكد من وجود القولون العصبي، مبينة أن الفحص يكون عن طريق المنظار.

وقالت إن الدراسات أثبتت أن الدواء غير كافي في الحد من مشكال القولون العصبي او حتى في حله، مؤكدة أن الحل الرئيسي هو الغذاء للحد من مشاكل القولون العصبي بشكل كبير.

كما طالبت من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي الابتعاد عن الغذاء الذي يحتوي على ألياف الصلبة التي لا تذوب في الماء، موضحة أن المعدة والأمعاء الدقيقة لا تستطيع هضم هذه الألياف نتيجة عدم وجود أنزيمات تتعامل معها فتذهب إلى الأمعاء الغليظة وخاصة القولون الذي يوجد فيه نوع من البكتيريا التي تعمل على تأكل هذه الألياف التي تنتج الغازات ما يسبب انتفاخ زائد عد الأشخاص الذين يعنون من القولون العصبي.


إقرأ أيضاً: بالفيديو .. كل ما يجب ان تعرفوه عن فيتامين E


ونصحت أخصائية التغذية المصاب بالقولون الابتعاد عن المأكولات التي تسبب الانتفاخ، كذلك الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى شرب ٨ أكواب ماء.

ويساهم القلق والتوتر النفسي في زيادة الأعراض أو حتى في جلبها، لذا فإن الأساليب التي تخفف من الضغط النفسي والتوتر كالرياضة وتمارين الاسترخاء تساعد في التقليل من أعراض تهيج القولون والسيطرة عليها.