Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عضو بغرفة صناعة عمان يدعو لـ'نسف' اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا | رؤيا الإخباري

عضو بغرفة صناعة عمان يدعو لـ'نسف' اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

اقتصاد
نشر: 2017-10-02 21:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
شعار برنامج نبض البلد
شعار برنامج نبض البلد

ناقشت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الاثنين، الاتفاقيات الحرة التي وقعتها الحكومة الأردنية مع عدد من الدول أبرزها تركيا.

واستضافت حلقة البرنامج أمين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، وعضو غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير.

وبدأ الشمالي حديثه عن الاتفاقات التجارية الدولية الموقعة مع الأردن، وتحديدا التي وقعت مع تركيا والتي لم تثمر بشكل كبير، من وجهة الحكومة الأردنية.

ويتفق الشمالي مع القطاع الصناعي في الأردن، أنه غير راض عن هذه الاتفاقية.

وأشار إلى أن 53% من الصادرات التركية إلى الأردنية هي مدخلات إنتاج، مهيبا بالصناعيين في الممكلة الإبلاغ عن أي مستورد يؤثر على قيمة الإنتاج الصناعي المحلي.

أما عضو غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير، فبدأ حديثه أيضا بالاتفاقية الموقعة مع تركيا، معتبرا أنه ومن البداية لم تكن تحمل أي بشائر كبيرة للأردن.

وقال" منذ اللحظة الأولى لتوقيع الاتفاقية لم نحصد أي فوائد أو جدوى لهذه الاتفاقية، وكذلك الأمر في المستقبل".

واستعرض الجغبير أسباب ذلك، ومن أبرزها المعيقات التي يواجهها الصناعي الأردني في تصدير انتاجه، ودعا في الوقت عينه "لنسفها والخلاص منها".

وتحدث كذلك عن صعوبات تواجه الصناعيين في الأردن حتي مع مصر رغم أنها غير ظاهرة للعيان.

وقبل أيام، وجه رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، وزارة الصناعة والتجارة والتموين، بإعادة النظر باتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا ما لم تؤد خلال الفترة المقبلة الى زيادة صادرات المملكة الى السوق التركي وتساهم في جذب الاستثمارات التركية للأردن.

وبحسب الشمالي فإن هذه الاتفاقية لم تسهم في رفع الصادرات الأردنية الى تركيا مثلما لم ترفع حجم الاستثمارات التركية في المملكة.

واوضح ان اعادة النظر بالاتفاقية بات مطلبا للقطاع الخاص الاردني لأنه لم يتمكن من الاستفادة منها بحكم الصعوبات التي تواجهه في السوق التركي.

أخبار ذات صلة

newsletter