الصايغ يدعو لإعادة النظر باتفاقيات التجارة الحرة: لا توازن مصالح الأردن

محليات

نشر: 2017-10-02 21:21

آخر تحديث: 2017-10-03 09:18


رئيس مجلس إدارة مجموعة الصايغ ميشيل الصايغ
رئيس مجلس إدارة مجموعة الصايغ ميشيل الصايغ
Article Source المصدر

دعا رئيس مجلس إدارة مجموعة الصايغ ميشيل الصايغ، الحكومة الأردنية لإعادة النظر في الكثير من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع الدول الأخرى، مؤكدا أن مثل هذه الاتفاقيات "لا توازن مصالح الأردن".

وتساءل الصايغ خلال استضافته ببرنامج نبض البلد عبر الهاتف، عن جدوى هذه الاتفاقيات في ظل عدم استفادت الأردن بشكل مباشر منها، مجددا دعوته إلى ضرورة إعادة النظر في هذه الاتفاقيات.

وقدم الصايغ تقييما لهذه الاتفاقيات، ومن أبرزها اتفاقية الأردن الموقعة مع السوق الأوروبية، وانتقد كذلك صمت الحكومة الطويل على عدم استفادة المملكة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا.

وتساءل " طالما أن هذه الاتفاقية لم تقدم للأردن شيئا لماذا لم يعاد النظر بها منذ البداية ومراعات أسواقنا الصغيرة التي لا تحتمل أية أعباء".

وقبل أيام، وجه رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، وزارة الصناعة والتجارة والتموين، بإعادة النظر باتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا ما لم تؤد خلال الفترة المقبلة الى زيادة صادرات المملكة الى السوق التركي وتساهم في جذب الاستثمارات التركية للأردن.
وبحسب ما أعلنته وزارة الصناعة فإن هذه الاتفاقية لم تسهم في رفع الصادرات الأردنية الى تركيا مثلما لم ترفع حجم الاستثمارات التركية في المملكة.

واوضحت ان إعادة النظر بالاتفاقية بات مطلبا للقطاع الخاص الاردني لأنه لم يتمكن من الاستفادة منها بحكم الصعوبات التي تواجهه في السوق التركي.