اعتماد مجموع '١٤٠٠' لعلامات الطلبة النظاميين في 'التوجيهي'

محليات

نشر: 2017-10-02 16:57

آخر تحديث: 2017-10-02 17:32


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

الغت تعليمات رقم ٨ لسنة ٢٠١٧ / تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لسنة ٢٠١٧ التي صدرت في العدد الاخير للجريدة الرسمية، كلمة "راسب" في نتيجة الامتحان للمشترك.

وبموجب التعليمات الجديدة، فقد تم وصف نتيجة الامتحان للمشترك في الامتحان بعبارات، محروم بسبب الرسوب المدرسي للطالب النظامي اذا رسب مدرسيا في المباحث التي سجلها في الدورة، ومحروم بسبب الغياب المدرسي للطالب النظامي اذا غاب مدرسيا في جميع المباحث التي سجلها في الدورة، ومحروم بسبب مخالفة تعليمات الامتحان اذا حرم المشترك دورة على الاقل بسبب مخالفته تعليمات الامتحان العام، وغائب ثانوية عامة اذا غاب المشترك عن الامتحان العام في جميع المباحث التي سجلها في الدورة.

وتحسب علامات المشترك النظامي في الامتحان اعتبارا من العام الدراسي الحالي، بموجب التعليمات الجديدة في الفروع الاكاديمية والمهنية من مجموع ١٤٠٠ لغايات الالتحاق بالجامعات.


إقرأ أيضاً: الرزاز: مجموع علامات امتحان التوجيهي ١٤٠٠ بدءاً من العام القادم


واتاحت التعليمات الجديدة لطلبة الثانوية العامة النظاميين الجدد، والملتحقين من جديد ببرنامج الدراسين غير النظاميين" دراسات منزلية"، التقدم للامتحان بعدد مفتوح من الدورات من غير ان يستنفد المشترك حقه وذلك اعتبارا من العام الدراسي ٢٠١٧/ ٢٠١٨.

كما اتاحت التعليمات للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح ان ينهي متطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة في اربع دورات في حدها الاقصى شريطة ان لا تزيد على ثلاث سنوات من بدء تقدمه لأول مرة بطلب اشتراك في الامتحان العام ايهما اولا.

كما سمحت التعليمات للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح، والذي تقدم للامتحان في العام الدراسي ٢٠١٦/ ٢٠١٧، التقدم للامتحان العام ابتداء من الدورة الشتوية للعام ٢٠١٧/ ٢١٠٨ على ان ينهي متطلبات النجاح في حد اقصاه الدورة الصيفية عام ٢٠١٩.

وبموجب التعليمات، فانه يحق للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح والذي تقدم للامتحان العام في العام الدراسي ٢٠١٥/ ٢٠١٦، التقدم للامتحان العام ابتداء من الدورة الشتوية للامتحان للعام ٢٠١٧/ ٢٠١٨ على ان ينهي متطلبات النجاح في حد اقصاه الدورة الصيفية لعام ٢٠١٨.

كما سمحت التعليمات للمشترك الذي استنفد حقه في الدورات السابقة، التقدم للامتحان العام التقدم للامتحان العام اعتبارا من الدورة للعام ٢٠١٧/٢٠١٨ وفق مجموعة من الشروط .

وتشمل هذه الشروط ان يتقدم للامتحان في اي مبحث او مستوى مطروح في برنامج الامتحان العام ولأي فرع من فروع التعليم وفق المناهج والكتب المدرسية التي كانت مقررة عليه سابقا، بحيث ينتهي العمل بالمناهج والكتب المدرسية المقررة للخطة القديمة في نهاية الدورة الصيفية للعام ٢٠١٩.

وبموجب الشروط، تعطى الاولوية للتقدم للامتحان العام للمشترك الذي استنفد حقه في الدورات السابقة، وفق الاحدث وعلى التوالي وذلك لغير المستكمل لخمسة مباحث فما دون.

وتضمنت الشروط ايضا، انه في حال عدم طرح اي مبحث او مستوى ما في برنامج الامتحان العام، يسمح للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح في ذلك المبحث ان يتقدم لمبحث بديل ووفق المناهج المعتمدة وما تقرره ادارة المناهج والكتب المدرسية.

وسمحت التعليمات للطالب النظامي الجديد، او الطالب الجديد الملتحق بالدراسة المنزلية، ان يعيد مبحثا او اكثر لغايات رفع المجموع العام للعلامات، على ان تحسب له العلامة التي حصل عليها في اي مبحث اعاده بغض النظر عن العلامة السابقة لذلك المبحث.