Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نتانياهو يرد على اردوغان في استفتاء كردستان | رؤيا الإخباري

نتانياهو يرد على اردوغان في استفتاء كردستان

عربي دولي
نشر: 2017-10-01 17:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نتانياهو واردوغان
نتانياهو واردوغان

نفى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو الاحد اتهام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جهاز استخبارات الاحتلال "الموساد" باداء دور في تنظيم الاستفتاء المثير للجدل حول استقلال اقليم كردستان العراق، مكررا "تعاطفه" مع الشعب الكردي.

وكان اردوغان قال السبت بعدما انتقد رفع الاكراد العراقيين اعلام دولة الاحتلال خلال احتفالهم بنتيجة الاستفتاء، "هذا يثبت امرا: ان لهذه الادارة تاريخا مشتركا مع الموساد. انهما يسيران يدا بيد".

ونددت المجموعة الدولية بشدة بالاستفتاء، في حين كانت دولة الاحتلال الدولة الوحيدة التي ابدت تاييدها علنا لاستقلال اقليم كردستان.

وتطرق نتانياهو في بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته الى دعم تركيا لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، قبل ان ينفي اتهامات اردوغان.

وقال نتانياهو "استطيع ان افهم لماذا يرغب اولئك الذين يدعمون حماس برؤية الموساد في كل مرة يواجهون فيها مشكلة".


إقرأ أيضاً: اردوغان يتحدث عن دور لـ'اسرائيل' في استفتاء كردستان


وتدارك "لكن دولة الاحتلال لم تشارك في الاستفتاء الكردي سوى بالتعاطف العميق والطبيعي والمستمر منذ سنوات مع الشعب الكردي وتطلعاته".

وشكل مؤيدو الاستقلال غالبية ساحقة وفق نتائج الاستفتاء الذي جرى الاثنين بدعوة من رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

وكان نتانياهو ساند "الجهود المشروعة للشعب الكردي لاقامة دولة خاصة به".

لكن انقرة الشريك التجاري المهم لاربيل تعارض بشدة انشاء دولة كردية على حدودها، خشية ان يؤجج ذلك النزعة الانفصالية للاكراد على اراضيها والذين يشنون تمردا داميا في جنوب شرق البلاد.

ورغم ان سلطات كردستان العراق اكدت انها لن تعلن الاستقلال تلقائيا، استبعدت بغداد في الوقت الراهن اي حوار.

أخبار ذات صلة

newsletter