Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تخفيض الحد الادنى لمعدل القبول في كليات الشريعة إلى 70% | رؤيا الإخباري

تخفيض الحد الادنى لمعدل القبول في كليات الشريعة إلى 70%

الأردن
نشر: 2017-09-29 21:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تخفيض الحد الادنى لمعدل القبول في كليات الشريعة إلى 70%
تخفيض الحد الادنى لمعدل القبول في كليات الشريعة إلى 70%

قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي تخفيض الحد الأدنى لمعدل القبول في كليات الشريعة للعام الجامعي 2017/2018 ليصبح 70 بالمائة .

ووفقا لبيان صحفي صدر عن وزارة التعليم العالي اليوم الجمعة ان هذا القرار جاء بعد ان قام مجلس التعليم العالي بدراسة نتائج القبول الموحد في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018 حيث لوحظ تدني أعداد المقبولين فيها .

وقرر المجلس السماح للجامعات بالقبول المباشر في كليات الشريعة أو الأقسام المشابهة في الجامعات التي ليس فيها كليات شريعة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من صباح يوم الأحد الموافق ا تشرين الاول 2017 تنتهي نهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق 3 تشرين الاول 2017 .

وقال البيان : تعويضاً عن رفع معدل القبول الذي كان سيؤدي إلى رفع سوية مدخلات كليات الشريعة من الطلبة فإن المجلس يؤكد على الجامعات ذات العلاقة بالعمل على البدء بتنفيذ ما جاء في قرار مجلس التعليم العالي رقم (349) تاريخ 29 اب 2017 فيما يخص تحقيق الجودة في برامج تخصصات كليات الشريعة، وهي التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المختصة التي شكلها المجلس سابقاً لهذا الغرض. ومنها توصيات تتعلق بإعادة هيكلة التخصصات في كليات الشريعة واعادة النظر في محتوى أوصاف المساقات الأكاديمية في التخصصات المختلفة، وإضافة مساقات تعمل على تجذير مهارات الحوار وقبول الآخر، وتعزيز قيم الاسلام المعتدل وغيرها من التوصيات وبما يضمن تجويد المخرجات.

واكد البيان اعادة تقييم الوضع في ضوء التزام الجامعات بتنفيذ التوصيات المذكورة أعلاه وذلك اعتبارا ً من الفصل الثاني من العام الجامعي 2017/2018.

واوضح البيان ان المجلس سيقوم بمخاطبة مجلس الوزراء للتأكيد على قيام الجهات الاخرى المختصة بتحسين وضع الخطباء والأئمة والوّعاظ من خلال ايجاد حوافز تشجيعية للذكور للأقبال على تخصصات الشريعة وعلاوات ونظام تصنيف للأئمة نظراً للنقص الكبير الحاصل في هذا الإطار.

أخبار ذات صلة

newsletter