١٥ الف طالب سوري في الجامعات الأردنية

محليات

نشر: 2017-09-27 17:03

آخر تحديث: 2017-09-27 17:03


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

وصل عدد الطلبة السوريين في الجامعات الأردنية ١٥ الف طالب لاجئ بحسب دائرة الاحصاءات في وزارة التعليم العالي الأردنية.

وفي حديث على هامش مؤتمر حول كيفية دعم اللاجئين والشعوب المعوزة في البلدان المضيفة للوصول إلى التعليم في منطقة المتوسط، قالت المستشارة الثقافية سهى عبدالرحمن ان اتفاقية التبادل الثقافي الموقعة بين الاردن وسوريا لازالت سارية المفعول حيث يقدم الاردن منحا دراسيا بنحو ٢٠ مقعدا لطلاب البكالوريوس و ٢٠ مقعدا لطلاب الماجستير.

واختتمت المفوضية الأوروبية بالتعاون مع مشروع HOPES (فرص ومجالات التعليم العالي للسوريين) والمموّل من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق مدد) اليوم الاربعاء في العاصمة اللبنانية بيروت مؤتمراً حول كيفية دعم اللاجئين والشعوب المعوزة في البلدان المضيفة للوصول إلى التعليم في منطقة المتوسط.

وشارك في المؤتمر ١٢٠ ممثلا عن الوزارات والمنظمات الدولية وغير الحكومية والجامعات وممثلين عن دول جنوب المتوسط الأردن و الجزائر ومصر والعراق ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتركيا وسوريا وتونس وعن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقد حضر المؤتمر كل من وزير التربية والتعليم العالي اللبناني مروان حمادة ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية سلطان أبو عرابي العدوان.


إقرأ أيضاً: اللاجئون السوريون لا يزالون عالقين على الحدود بين الجزائر والمغرب


ويهدف المؤتمر إلى تسهيل النقاشات ومقارنة النجاحات والتحديات في تأمين الوصول إلى التعليم العالي للاجئين من سوريا وللطلاب المعوزين من المجتمعات المضيفة.

وكان الاردن، ممثلا بالمستشارة الثقافية سهى عبدالرحمن، قد شارك خلال المؤتمر في جلسة نقاشية حول المشاكل والمعوقات التي تواجه عملية قبول الطلبة السوريين في جامعات الدول المضيفة بمشاركة متحدثين من لبنان ومصر وتركيا والعراق.