Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
'تابلت' جديد لكل نائب بمنحة أوروبية لجعله برلمانًا 'بلا ورق' | رؤيا الإخباري

'تابلت' جديد لكل نائب بمنحة أوروبية لجعله برلمانًا 'بلا ورق'

الأردن
نشر: 2017-09-25 12:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تسلم مجلس النواب، اليوم الاثنين، أجهزة لوحية (تابلت) مقدمة كمنحة من الاتحاد الأوروبي لأعضاء المجلس.

وقال رئيس المجلس عاطف الطراونة، خلال الحفل الذي أقيم بقاعة نمر الحمود بمبنى "النواب"، إن أول إنجازات هذا المشروع هو تزويد المجلس بـ 150 جهازا لوحيا (تابلت)، بهدف استخدامه من قبل النواب للوصول إلى البرلمان الإلكتروني.

وأضاف أن هذه الأجهزة تسهل مهمة النائب والأمانة العامة لمجلس النواب، بحيث يكون جدول أعمال المجلس خلال دقائق بين يدي النائب إلكترونيًا، معربًا عن أمله أن يتم تطوير نظام البرمجيات والصوتيات في مجلس النواب بشكل ينسجم مع التطور التكنولوجي وبالتالي التساوي مع البرلمانات الأوروبية.

وأعرب الطراونة، خلال الحفل الذي حضره النائب الأول لرئيس المجلس خميس عطية ومساعداه صوان الشرفات وموسى الوحش، عن شكره للاتحاد الأوروبي على ما قدمه ويقدمه من دعم لمجلس النواب، كما أكد عمق ومتانة العلاقة ما بين الجانبين.

من جانبه، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن السفير أندريا فونتانا إن الجهد المشترك ما بين الجانبين معني بتحسين أعمال البرلمان إلكترونيًا والحوكمة البرلمانية.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين العمل المؤسسي والذي من شأنه تطوير الأعمال البرلمانية، وتحسين كيفية تبادل المعلومات والتشارك ما بين المواطن والنائب.

وتابع فونتانا أننا في الاتحاد الأوروبي شركاء في جميع المبادرات مع مجلس النواب والتي من شأنها تعزيز الديمقراطية والدور العظيم لـ "النواب"، بالإضافة إلى فتح صفحة جديدة من التعاون المتبادل بين الطرفين.

بدوره، قال أمين عام مجلس النواب فراس العدوان إن المكتب الدائم للمجلس قام في الـ28 من شهر آب الماضي باعتماد السياسة البيئية وسياسة استخدام الأجهزة اللوحية (التابلت)، والتي اعدت بالتعاون مع مشروع تعزيز الديمقراطية والحوكمة في الاردن والممول من قبل الاتحاد الاوروبي.

وأضاف أن هذه السياسات تركز على السبل الفضلى في حماية البيئة، واستخدام أجهزة (التابلت)، ومنع التدخين تحت قبة البرلمان وأثناء عقد الاجتماعات، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسة) لتوليد الكهرباء، واستخدام إنارة توفير الطاقة في المكاتب والقاعات، والتفاوض مع عدد من الشركات من أجل إعادة التدوير.

وأوضح العدوان أن "النواب" سيتسخدم أجهزة (التابلت) في أعماله وأعمال اللجان، بغية الوصول إلى برلمان إلكتروني يعتمد سياسة "بلا أوراق"، وذلك تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني باعتماد الأتمتة.

وأشار إلى أن المجلس يستخدم الرسائل النصية مع رابط إلكتروني لجدول أعمال الجلسات وإرسال جدول الأعمال عن طريق البريد الإلكتروني للنواب.

من جانبه، قدم مدير المشروع سعيد صناديقي موجزا حول المشروع وأهدافه وماهية استعمال أجهزة (التابلت)، قائلًا إن هذه الأجهزة تتوافق مع الخطة الموضوعة من قبل مجلس النواب للسير نحو الحوكمة والبرلمان الإلكتروني.

وبين أن المشروع يساعد النواب من الوصول إلى المعلومات حول القوانين ومشاريع القوانين بأي وقت ممكن ومساعدته في عمله التشريعي، فضلاً عن أنه يساعد في عملية التواصل ما بين النائب والمواطن بأي وقت وبالتالي يستطيع أخذ التغذية الراجعة بما يؤدي إلى تحسين أداء النائب.

ولفت صناديقي إلى أن النواب باستطاعتهم أيضًا الدخول إلى المكتبة الإلكترونية، والتي سيتم تنفيذها في المراحل اللاحقة لهذا المشروع.

وفي نهاية الحفل، تسلم الطراونة من السفير فونتانا أجهزة "التابلت" المخصصة لأعضاء مجلس النواب.

أخبار ذات صلة

newsletter