Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
178 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين | رؤيا الإخباري

178 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين

اقتصاد
نشر: 2017-09-24 15:01 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: عمر فرام
من الاجتماع
من الاجتماع

عقد صباح الأحد اجتماع اللجنة الأردنية الفلسطينية للدورة الخامسة في وزارة الصناعة والتجارة , وترأس الاجتماع من الجانب الأردني أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي و من الجانب الفلسطيني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية ورئيس اللجنة الفلسطينية د.علي شعث .

يأتي الاجتماع كمقدمة لاجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة لتترجم التزام البلدين بالسعي لتعزيز علاقات التعاون في كافة المجالات لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قال أن المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية أصبحت تتطلب وضع أسس واطر حديثة وفعالة تكفل تنمية وتطوير التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين مضيفا أننا نتطلع إلى تمكين الطرفين إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتعظيم الاستفادة منها في ظل الظروف الجيوسياسية في الدول المحيطة بالمنطقة .

وأضاف الشمالي أن البلدين بحاجة ملحة إلى زيادة أرقام التبادل التجاري بين البلدين اذ بلغ حجم التبادل في عام 2016 حوالي 178 مليون دولار مقارنة ب156 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2015 بنسبة نمو بلغت 14% , كما بلغت الصادرات الأردنية في عام 2016 الى فلسطين 131.1 مليون دولار في حين بلغت المستوردات 47 مليون دينار .


إقرأ أيضاً: 950 مليون دينار صادرات حرتي الزرقاء والمطار خلال خمسة شهور


 

 من جهته قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية ورئيس اللجنة الفلسطينية د.علي شعث انه ومنذ بداية اجتماعاتنا بدأت نسبة النمو في التبادل التجاري بين البلدين بالارتفاع الى ان وصلت 22% منذ العام السابق للعام الحالي .

واضاف أننا نطمح كفلسطينيين ان تكون البوابة الرئيسية للحركة التجارية هي الاردن لان القيود التي تفرضها سياسات الاحتلال تدعنا نستورد عبر الأراضي المحتلة 5 مليار دولار من الخارج فقط وهذا رقم قليل نسعى إلى تعظيمه مع الأردن .

أخبار ذات صلة

newsletter