Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المفرق.. إصابة 27 طفلًا بالكبد الوبائي في الأكيدر | رؤيا الإخباري

المفرق.. إصابة 27 طفلًا بالكبد الوبائي في الأكيدر

الأردن
نشر: 2017-09-23 23:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تعبيرية
تعبيرية

أصيب 27 طفلا وطفلة في منطقة الاكيدر ضمن بلدية حوشا الجديدة بالتهابات الكبد الوبائي "أ" ما حدا بوزارة الصحة الى ارسال فريق متخصص للرصد الوبائي لتبان اسباب الحالات .

وقال مواطنون ان المرض وصل الى حد الوباء من خلال العدوى التي تنتشر بين الاطفال وخصوصا طلبة المدارس ما يتطلب تعطيل المدرستين الموجودتين في المنطقة للحفاظ على صحة وسلامة الاطفال وعدم انتقال المرض.

وبحسب مدير صحة محافظة المفرق الدكتور هاني عليمات فإن المرض استوطن في المنطقة، مقللا من انعكاساته السلبية على الاطفال كونه يعطي حال الشفاء مناعة طوال الحياة.


إقرأ أيضاً: دواء جديد يعالج أكثر أمراض الكبد شيوعا


ولفت ان المصابين يعانون من اصفرار بالعينين والحلق يترافق مع ارهاق شديد، مبينا ان الحالة هذه تستدعى الزام المصاب البيت للراحة بعدما يحصل على العلاجات الضرورية التي يقدمها المركز الصحي.

وقال عليمات ان الوزارة ارسلت فريقا متخصصا في الامراض الوبائية بهدف اخذ العينات وفحصها في المختبرات، مشيرا الى ان الفحوص اثبتت اصابة الاطفال بالكبد الوبائي أ والذي غالبا ما ينشأ عن استخدام المرافق الصحية غير النظيفة.

واكد ان الفحوص المخبرية لخطوط المياه الناقلة والمتواجدة في المنازل سليمة.

وبين ان حال زيارة المدرستين في المنطقة التي يصل عدد طلبتها 280 طالبا وطالبة منهم 60 طالبة في المدرسة الاساسية للبنات تشير الى ان البيئة الصحية لها غير سليمة لسوء المرافق الصحية والمشارب، اضافة الى عدم وجود اسوار تحميها وتواجد حيوانات نافقة تجاورههما .

واوضح ان حالة الاصابات بالمرض دعت المديرية الى ايجاد طبيب في المركز الصحي على مدار الساعة لاستقبال المرضى الى جانب جولات ميدانية على المدارس الى جانب توفير مرشدة صحية لاعطاء المحاضرات التوعوية عن كيفية التعامل مع الاصابة .

واشار عليمات الى ان الجولات الميدانية للمراقبين الصحيين في المنطقة اغلقت محلا لعدم التزامه بالاشتراطات الصحية، مثلما منعت احد الباعة المتجولين وحولته الى الجهات القضائية المختصة لقيامه بعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية لاتخاذ الاجراءات القانونية واجبة الاتباع حياله.

أخبار ذات صلة

newsletter