الإعصار ماريا يجتاح جزر الكاريبي ويفتك بالعشرات

طقس

نشر: 2017-09-23 07:16

آخر تحديث: 2017-09-23 07:16


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

اجتاح الإعصار ماريا جزر توركس وكايكوس بمنطقة الكاريبي وتسبب في سيول بجزيرة بويرتوريكو حيث دمر منازل وقطع الكهرباء عن كل مناطقها.

وقال مسؤولون ووسائل إعلام محلية إن العاصفة أودت بحياة ٢٥ شخصا في بويرتوريكو التابعة للولايات المتحدة وفي غيرها من الجزر بالكاريبي.

وحذرت خدمات أميركية للطقس من أن سدا على نهر جواخاتاكا في شمال غرب بويرتوريكو ينهار وإنه أحدث سيولا بالمنطقة.

وقال مكتب سان خوان في الخدمة الوطنية للطقس على حسابه بموقع تويتر "هذا وضع شديد الخطورة. الحافلات تجلي الناس من المنطقة حاليا بأسرع ما يمكن".

ماريا هو ثاني إعصار كبير يجتاح منطقة الكاريبي هذا الشهر وأقوى إعصار يضرب بويرتوريكو منذ حوالي ٩٠ عاما وقد تسبب في انقطاع الكهرباء بكافة أنحائها بالكامل كما ارتفعت مياه عدة أنهار إلىمستويات قياسية.


إقرأ أيضاً: الاعصار نورما يتراجع لعاصفة استوائية مع اقترابه من المكسيك


أضرار بنحو ٤٥ مليار دولار

قال تشاك واتسون خبير الكوارث في مركز إنكي ريسيرش للأبحاث في ولاية جورجيا إن من المتوقع أن يتسبب الإعصار في أضرار بنحو ٤٥مليار دولار في أنحاء الكاريبي منها ٣٠ مليار على الأقل في بويرتوريكو وحدها.

وتشمل الأرقام الأضرار المادية والخسائر في قطاع السياحة.

ووصلت سرعة الرياح المكونة للإعصار في بعض المراحل إلى ٢٠٥كيلومترات في الساعة ليصبح إعصارا من الفئة الثالثة على مقياس سافير-سمبسون المؤلف من خمس درجات.

وأضاف المركز أن من المتوقع اقتراب الإعصار من الساحل الشرقي الأميركي بحلول منتصف الأسبوع مضيفا أن من المبكر تحديد هل سيكون له تأثير مباشر على البر الرئيسي الأميركي.