Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مبعوث ترمب يعرض الكونفدرالية مع الأردن وعباس يرد بالرفض الفوري | رؤيا الإخباري

مبعوث ترمب يعرض الكونفدرالية مع الأردن وعباس يرد بالرفض الفوري

فلسطين
نشر: 2017-09-19 14:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

نقلت صحيفة القدس الفلسطينية، الثلاثاء، عن مصادر مطلعة قولها إن الرئيس محمود عباس رفض مقترحا أمريكيا عرضه المبعوث الامريكي للسلام جاريد كوشنر خلال زيارته لرام الله مؤخرا، يقضي باقامة كونفدرالية مع الأردن قبل إقامة الدولة المستقلة.

ورجحت المصادر أن يعيد الرئيس الامريكي دونالد ترامب طرح المقترح على الرئيس عباس خلال اللقاء المرتقب بين الزعيمين الاربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأمريكي لعلمية السلام جاريد كوشنير همس خلال آخر لقاء له بالرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله " ما رأيك بحل الكونفدرالية مع الأردن" فكان الرد، الرفض الفوري.

وقالت المصادر إن الأمريكيين ورغم أنهم لم يقدموا خطة واضحة لتفعيل عملية السلام فإنهم يسعون إلى تطبيق "حلول مؤقتة" وأخرى " تعزز سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني"، تمهيدا لتحقيق " فكرة الكونفدرالية التي لا ولن يقبلها الفلسطينيون ولا الأردنيون" حسب تلك المصادر.

وحسب المصادر ذاتها فإن المقترح الامريكي يجري تنفيذه بشكل غير مباشر من خلال الاجراءات الاسرائيلية التي بدأت على شكل إعطاء تسهيلات اقتصادية كبيرة للفلسطينيين، وتقوية وتوسيع الصلاحيات في المناطق المسماة الف، وزيادة مناطق السيطرة الفلسطينية لتمتد إلى مدن جديدة مثل العيزرية وأبو ديس لتكون خاضعة بالكامل للسيادة الفلسطينية.

وتشير المصادر إلى أن الحل الإقليمي الذي تروج له الولايات المتحدة يقوم على أساس تقديم حل "لا يعترف بالدولة الفلسطينية وإنما يضعها تحت جناح عربي"، مشيرة إلى أن الرد العربي على هذه الأفكار كان في مجمله رافضا لها وطالب قبل أي شيء " بتحديد حدود الدولة الفلسطينية، والاعتراف بها".

 

أخبار ذات صلة

newsletter