Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انحراف طائرة الأجنحة الملكية في العقبة .. كارثة حالت دونها العناية الإلهية | رؤيا الإخباري

انحراف طائرة الأجنحة الملكية في العقبة .. كارثة حالت دونها العناية الإلهية

الأردن
نشر: 2017-09-18 17:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
الطائرة تجاوزت مدرج الهبوط وكان على متنها 126 راكبًا
الطائرة تجاوزت مدرج الهبوط وكان على متنها 126 راكبًا

أعلن مدير عام مطار الملك الحسين الدولي في العقبة بشار ابو رمان الجاهزية التامة للمطار بكل طاقته العملياتية والتشغيلية ومباشرته لاستقبال الرحلات الجوية المبرمجة والعارضة والقادمة وفقا لسياسة الاجواء المفتوحة.

وقال ابو رمان في بيان صحفي الاثنين ان مثل هذه الحوادث تحدث في اي مطار في العالم وتعطى بها الاولوية القصوى للسلامة العامة والحفاظ على تصنيف المطار مع تأمين الاصول والممتلكات وفق الية معتمدة من قبل سلطة الطيران المدني ومدرجة ضمن خطة امن وسلامة الطيران المدني.

وبين انه في مثل هذه الحالة يتوجب تعليق الطيران من والى المطار الى حين التحقيق في اسباب الحادث وتبعاته واثره المباشر وغير المباشر على تسيير الرحلات الجوية اضافة الى اجراءات اخرى تقوم بها ادارة المطار لضمان سرعة اعادة العمليات الجوية والارضية الى حالة الجاهزية والتشغيل المنتظم مجددا بالتنسيق المباشر مع هيئة تنظيم قطاع النقل الجوي صاحبة الولاية على الاجواء الاردنية.


إقرأ أيضاً: مطار العقبة يستأنف عمله بعد إزاحة طائرة انحرفت عن المدرج


واشار ابو رمان الى كفاءة وجاهزية جميع الاجهزة المعنية في المطار عند التعامل مع هذا الحادث نتيجة للقيام بتطبيق تمارين محاكاة سابقا للتعامل مع مثل هذه الحوادث لضمان جاهزية هذه الاجهزة على مدار الساعة وبشهادة كافة الجهات حيث تم تنفيذ قواعد العمل وفقا لقواعد السلامة العامة المطبقة في المطار وحسب خطة الطوارئ وجرى اخلاء المسافرين والتعامل مع الطائرة العاجزة ضمن خطة امن وسلامة مطار الملك الحسين الدولي.

واكد ابو رمان ان الاجهزة المعنية وكافة الكوادر والدفاع المدني تعاملت مع الحادث بمهنية واحتراف عالي جدا وعلى سبيل المثال كانت اليات الدفاع المدني على طوق الطائرة خلال 45 ثانية من وقوفها ومن ثم بوشر بإجراءات الاخلاء للركاب وتامين الطائرة.

ولفت الى مدى تكاملية جهود المعنيين في المنطقة الخاصة التي عكست الرؤية الملكية السامية فيما يتعلق بالعمل بروح الفريق الواحد أثناء تطبيق خطة الطوارئ وضرورة معرفة وتحديد الاصول والاجراءات التي يمكن استغلالها لإنهاء الحالة الطارئة حيث جرى التنسيق المباشر مع شركة العقبة لإدارة الموانئ وتشغيلها حيث قامت كوادرها مشكورة بإسناد مطار الملك الحسين الدولي بمهنية واحتراف لا بل يحاكي افضل الممارسات العالمية مما مكن المطار من سرعة استعادة السيطرة التامة على موقع الحادث واخلاء الطائرة وفق خطة الاخلاء المعتمدة من هيئة الطيران المدني وبإشراف مباشر من رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة .

واكد ابو رمان ان انجاز عملية نقل واخلاء الطائرة تم خلال سرعة قياسية لا تزيد على 12 ساعة وتأمينها على المرسى المخصص بما يضمن سلامة التشغيل الامن للمطار.

وكان على متن الطائرة 126 راكبًا إضافة لطاقمها. 

وبين ابو رمان ان لجنة التحقيق المكلفة بالحادث ما زالت تواصل عملها لهذا لا يمكن الاعلان عن اي اسباب ادت لوقوع الحادث الا بعد الانتهاء من اجراءات التحقيق لافتا الى ان قطاع الطيران في العالم يشهد مثل هذه الحوادث يوميا دون ان يتسبب ذلك بأي حالة ارباك او تأثير على المقدرات الاقتصادية للدولة الامر الذي نتكاتف معه جميعا لإيماننا الراسخ بجاهزية أجهزتنا ومنشآتنا الوطنية المميزة منوها الى ان المطار كان وسيبقى مقصدا وبوابة مفتوحة لمن يؤم المملكة الاردنية الهاشمية وفق اجراءات تهدف الى الحفاظ على امن وسلامة الطيران بأفضل الممارسات العالمية .

أخبار ذات صلة

newsletter