الملقي يفتتح مشروع تأهيل وتحسين الطريق الصحراوي

محليات

نشر: 2017-09-14 13:01

آخر تحديث: 2017-09-14 15:10


تحرير: أمين العطلة

الملقي يفتتح مشروع تأهيل وتحسين الطريق الصحراوي
الملقي يفتتح مشروع تأهيل وتحسين الطريق الصحراوي
Article Source المصدر

وضع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الخميس حجر الأساس لمشروع تأهيل وتحسين الطريق الصحراوي الممول من قبل الصندوق السعودي للتنمية.

ويبدأ المشروع من تقاطع مطار الملكة علياء ولغاية منطقة رأس النقب بطول ٢٢٠ كم وكلفة تنفيذ ٢٢٤ مليون دينار، وسيتم تنفيذ هذا المشروع من خلال ثلاث عطاءات يحتوي كل عطاء على مقاول سعودي مع مقاولين اردنيين ومدة المشروع ٢٢ شهر.

وقال الملقي في كلمته خلال حفل اطلاق اعمال المشروع "ان هذا المشروع يعد احد المشروعات التنموية الحيوية والذي يأتي ضمن حزمة المشاريع التنموية التي اطلقتها الحكومة هذا العام"، مثمنا دور المملكة العربية السعودية في تمويل هذا المشروع.

وبين الملقي ان هذا المشروع يعتبر جزء من محور الربط بين المملكتين وله اهمية خاصة كونه المسار الرئيسي للحجاج والمعتمرين.

من جهته اوضح وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة ان اهمية هذا المشروع تأتي من دوره في ربط محافظات الجنوب وميناء العقبة وتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين.

وبين هلسة ان اعمال المشروع تشمل اعادة انشاء الطريق كاملا بحيث تتم إزالة كافة الطبقات الاسفلتية وإعادة انشاء الطريق بطبقة فرشيات جديدة كما سيتم تنفيذ ثلاثة طبقات اسفلتية بعرض كافي لإستيعاب ثلاثة مسارب ليتم تحديد المسرب الأيمن لإستخدام الشاحنات.

وأشار هلسة الى انه سيتم تنفيذ المشروع على مناطق عمل بمعدل طول لكل منطقة من ٦-٧ كيلومتر وسيتم عمل التحويلات المرورية اللازمة.

بدوره قال نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية يوسف بن إبراهيم البسام "ان الصندوق على استعداد للنظر بأي فترة تمويلية لهذا المشروع" مؤكدا ان المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق تتبنى هذا المشروع كأحد اهم المشاريع التنموية التي من شأنها ان تسهم في رفع المستوى الاقتصادي.

من جهته قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري "ان هذا المشروع من اهم المشاريع للمواطن الأردني وزوار المملكة ونثمن دور الصندوق السعودي في تمويل هذا المشروع".

الملقي يفتتح مشروع تأهيل وتحسين الطريق الصحراوي