Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصفدي: ننتصر على الإرهاب حين ننتصر على الجهل والظلم | رؤيا الإخباري

الصفدي: ننتصر على الإرهاب حين ننتصر على الجهل والظلم

الأردن
نشر: 2017-09-12 18:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير الخارجية أيمن الصفدي - ارشيفية
وزير الخارجية أيمن الصفدي - ارشيفية

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن حل الصراع الفلسطيني مع دولة الاحتلال على أساس حل الدولتين هو شرط لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ومتطلب أساس لتفكيك بيئات اليأس التي يعتاش عليها التطرف.

وقال الصفدي في مداخلة له في اجتماع الدورة العادية 148 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الذي عقد في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية الثلاثاء، ان المملكة الاردنية الهاشمية تبذل جهودا مكثفة لإطلاق تحرك فاعل نحو حل الصراع وفق حل الدولتين وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وبين ان حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى / الحرم القدسي الشريف اولوية لجلالة الملك عبدالله الثاني، الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية، ومسؤولية تحملها المملكة بتنسيق مستمر مع الاشقاء في السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأكد انه لابد من انهاء الانسداد السياسي في جهود حل الصراع الفلسطيني مع دولة الاحتلال، فذاك شرط للنجاح في جهودنا لتفكيك بيئات اليأس التي يعتاش عليها التطرّف، وذاك شرط لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى ان المملكة لم تنفك تبذل جهودا لا تنقطع لإطلاق تحرك فاعل وفوري للتقدم نحو حل الصراع على أساس حل الدولتين، الذي يَضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الصفدي إن خطوات الاحتلال الاحادية تهدد بتقويض حل الدولتين وأن الأردن يتصدى لهذه الخطوات عبر عمل سياسي متواصل.

وأشار الى أن السياسات والانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال تهدد أيضا الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى / الحرم القدسي الشريف، وتواجه المملكة هذه الاعتداءات عبر جهد مؤسساتي.

وأكد أن الأزمة التي تفجرت في القدس في 14 تموز الماضي ذكرت العالم أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وأن لا قضية تحرك العالمين العربي والإسلامي كما القدس.


إقرأ أيضاً: الصفدي يبحث مع شكري تطورات المنطقة والعلاقات الثنائية


وقدم وزير الخارجية التعازي للأشقاء في جمهورية مصر العربية بضحايا الجريمة الإرهابية التي وقعت في سيناء أمس، مؤكدا وقوف المملكة الى جانبهم في حربهم الضرورة ضد الاٍرهاب.

وبين الصفدي إن هزيمة الاٍرهاب اولوية تفرضها قيمنا وأمننا وحقوق شعوبنا بالعيش بأمن وسلام، لافتا إلى ان الانتصار الذي تستحقه شعوبنا يتطلب امكانيات كبيرة ووقتا ليس بالقصير.

وزاد " لكن بوادر النجاح بدأت تتبدى فقد انتصر الاشقاء في العراق على داعش وحرروا الموصل من ظلمهم وظلاميتهم، ونحن نهنئ الاشقاء بهذا النصر ونؤكد دعم المملكة لجهودهم في استكمال عملية التحرير وإعادة البناء والإعمار و الأمن وحماية مستقبل العراق ووحدته وتحقيق المصالحة الوطنية، عبر العملية السياسية المستهدفة تكريس دولة المواطنة التي توفر الأمن والامان والمساواة والمشاركة لكل مكونات الشعب العراقي".

وقال الصفدي "ننتصر على الاٍرهاب حين ننتصر على الجهل وننتصر على الظلم، وهذا يستدعي مواجهة فكرية تعري جاهلية الإرهابيين، ويتطلب معالجة جذور الصراع واليأس والبؤس، والتي يمثل الفشل في انصاف الشعب الفلسطيني الشقيق اساسها".

وقال، "لا بد من حل سياسي للازمة السورية على أساس مقررات جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254 وبما يحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويخلصها من المنظمات الإرهابية والميليشيات المذهبية ويحمي الشعب السوري وحقه العيش بأمن وامان".

وقال الصفدي ندعم حل الأزمة في اليمن على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216، مشيراً إلى أن الاْردن يدعم كل الجهود المستهدفة حل الأزمة الليبية واعادة الامن والاستقرار اليها.

واكد ضرورة دعم الجامعة العربية عبر تفعيل مؤسساتها وعلى ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات ولبناء المستقبل الأمن الذي تستحقه شعوبنا، باعتبار أن الجامعة العربية تجسد نظامنا الإقليمي العربي، وهي البيت الذي يجمعنا لمناقشة قضايانا.

أخبار ذات صلة

newsletter