رغم الشكاوى.. عربيات يتحدث عن موسم حج نوعي.. فيديو

محليات

نشر: 2017-09-11 21:00

آخر تحديث: 2017-09-12 01:06


الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة
Article Source المصدر

وصف وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وائل عربيات، موسم الحج المنقضي بـ"النوعي" مقارنة بالسنوات الماضية.

وقال الوزير خلال استضافته في برنامج نبض البلد على شاشة رؤيا، مساء الاثنين :" نقولها بملء الفم موسم الحج الحالي شهد نقلة نوعية في تاريخ الحج الأردني".

وأثارت عدة مشاكل، واجهت البعثة الأردنية في السعودية، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بلغت حد اتهام عربيات بالتقصير.

واعترف عربيات، بوجود مشاكل واجهت بعثة الحج الأردنية، خلال العام الحالي، فيما يتعلق بتسكين الحجاج في مشعر منى، بسبب وصول ١١٥٠٠ حاج أردني ومن حجاج الـ٤٨ إلى منى مرة واحدة ما تسبب بازدحام انتهى خلال ٣ ساعات، حسب الوزير.

وقال الوزير عربيات إن تقييم موسم الحج يتم على عدة مراحل تبدأ من إجراءات إعطاء التصاريح ورسم المسار الالكتروني والتأشيرات، وهي مرحلة تمت وفق الصورة المطلوبة.


إقرأ أيضاً: عربيات :الاوقاف نفذت ما وعدت به الحجاج الاردنيين


أما المرحلة الثانية، وهي مرحلة توديع الحجاج، حيث تم استخدام واحة معان لتفويج الحجاج، رغبة بإعادة الدور التاريخي للمدينة بخدمة الحجاج والمعتمرين، اضافة الى التأكد من سلامة المركبات مرة أخرى.

أما المرحلة الثالثة هي مرحلة الحافلات والتأكد من سلامتها، مشيرا إلى تعطل بعض الحافلات خلال الحج، لكن تم استبدالها بشكل سريع.

وقال إن الموسم شهد نقلات نوعية من ناحية قرب المساكن من الحرم اضافة إلى وجبات الإعاشة التي لم تكن متوفرة، اضافة الى نقلة نوعية في في جبل عرفات، من حيث الانتقال من الخيم العادية الى الألمانية والتكييف بنظام "الفريون" بدلا من التكييف الصحراوي (..)، وتوفر المياه الباردة والفاكهة.

ونفى الوزير ما تردد عن انقطاع للكهرباء وبعد المساكن عن الحرم.